الرئيسية / آخر الأخبار / طعمة: أستانا ستبحث ملف إدلب والمعتقلين وموقفنا التفاوضي قوي

طعمة: أستانا ستبحث ملف إدلب والمعتقلين وموقفنا التفاوضي قوي

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

استبعدت المعارضة أن تنعكس تطورات الشهرين الأخيرين وتقدم النظام على موقفها التفاوضي.

وكشف رئيس وفد المعارضة إلى آستانا أحمد طعمة، أن الجولة الحالية ستبحث في استكمال نشر نقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب، وملف المعتقلين ودور الأمم المتحدة في هذا الملف.

وأعرب طعمة عن أمله بتثبيت تحوّل المنطقتين الجننوبية والشمالية الغربية إلى نظام وقف نار بدلاً من خفض التصعيد، لافتاً إلى أن ذلك يصب في مصلحة ملايين السوريين ويمنع عنهم آلة قتل النظام وغدره، مستبعدا إقدام النظام على عملية عسكرية تستهدفهما.

ولفت في حديث لجريدة “الحياة” إلى نية لإنشاء إدارة مدنية مشتركة في مناطق عملية درع الفرات وعفرين وادلب في القريب العاجل. ومع تأكيده اقرار المبادئ الرئيسة للحل في سوريا من جانب القوى الدولية، استبعد طعمة التوصل إلى حل للأزمة قبل 3 سنوات.

وعلمت «الحياة» أن وفد المعارضة السورية سيراهن على دعم تركي من أجل تغيير شروط اتفاق ريف حمص الشمالي الذي قضى بخروج المقاتلين وعائلاتهم بعد تلويح الروس بمصير الغوطة الشرقية، وفق مفاوضي المعارضة.

كانت وزارة الخارجية الكازاخية أكدت أمس السبت، أن جميع أطراف عملية آستانا ستشارك فيها، مشيرة إلى حضور وفدي النظام السوري والمعارضة فيه، وسط أنباء عن نية موسكو التركيز على فتح الطريق السريع بين حلب ودمشق.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن الوزارة قولها إن «وفود الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران إضافة إلى حكومة الأسد والمعارضة سيشاركون في اجتماع آستانا 9 حول سوريا».

وأضاف أن وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، ووفدا من الأردن سيشاركان في الاجتماع بصفة مراقبين.

وكانت جولات أستانا السابقة، فشلت في إحراز أي خطوة من شأنها إيقاف العمليات العسكرية لقوات الأسد، أو إخراج المعتقلين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسرائيل: ترامب قد يعترف بسيادتنا على الجولان خلال أشهر

وكالات _ مدار اليوم أكدت اسرائيل، اليوم الأربعاء، أنها تضغط على إدارة ...