الرئيسية / آخر الأخبار / طهران: موقف الأسد سلبي من غارات اسرائيل وخشي التصعيد

طهران: موقف الأسد سلبي من غارات اسرائيل وخشي التصعيد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

وجهت طهران أمس السبت انتقادات إلى مواقف بشار الأسد بعد غارات إسرائيلية على مواقع إيرانية، واصفة إياها بـ«السلبية».

وقال عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني،فلاحت بيشه إن الغارات الإسرائيلية «كانت تحاول استهداف القوات الاستشارية الإيرانية»، لافتاً إلى أن «سلوكه (الأسد) تجاه الغارات كان سلبياً».

وأوضح أن «موقف الأسد من التحدي الأخير في سوريا مع إسرائيل مدعاة للتأمل لأنه بعد الهجمات مباشرة قال إنني أطلب من القوى الإقليمية ألا تحول سوريا إلى محل للنزاع بينها وتعقد الأوضاع».

وتابع في هذا الصدد أن «المصالح والأمن القومي يحظيان بأهمية بالغة لنا، يجب ألا تكون ضحية هكذا سلوك في السياسة الخارجية».

واعتبر أن «الأسد يدين ببقائه للمساعدات الاستشارية الإيرانية»، مضيفاً أن «الشباب الإيراني قدم تضحيات على مدى 6 سنوات دفاعاً عن سلامة الأراضي السورية، وبعد ذلك تدخلت روسيا»، مشدداً على أن ذلك «ساعد الأسد للتقدم في المعادلات الدولية».

كان نائب رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني، أبو الفضل حسن بيغي، نفى قبل أيام أن تكون إيران هي من أطلقت صواريخ على مواقع تمركز الجيش الإسرائيلي في الجولان المحتل.

وفي حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية، قال بيغي إن جيش الأسد هو من استهدف خط المواقع الأمامية للجيش الإسرائيلي في الجولان بـ 20 صاروخًا.

وأضاف “لا علاقة لإيران بالصواريخ التي تم إطلاقها أمس الأربعاء على إسرائيل، ولو كانت إيران من قامت بذلك لأعلنا فورًا”.

وزعم نائب رئيس لجنة الأمن القومي الإيراني للوكالة الروسية أي تواجد عسكري لإيران في سوريا، موضحاً: “لا تواجد عسكري لبلادي في سوريا، ولا قواعد، ومن قام بالضربة هي حكومة الأسد”.

وكان الجيش الإسرائيلي اتهم “فيلق القدس” الإيراني باستهداف مواقعه في الجولان، مشيرًا إلى أن الهجوم “لم ينجح”، بعد اعتراض الدفاعات الإسرائيلية أربعة صواريخ من قبل “القبة الحديدية”، فيما لم تسقط الباقي.

ويعتبر مراقبون، أن طهران غير معنية بالتصعيد مع تل أبيب، وأن كل تصريحاتها تدخل في خانة الاستهلاك الإعلامي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

جهود أوروبية لإبقاء القطاع المصرفي الإيراني “متّصلاً” بالعالم

وكالات – مدار اليوم أعلن سناتور فرنسي خلال زيارة إلى طهران، الأحد، ...