الرئيسية / آخر الأخبار / حسون: أستانا لن تبحث ارسال قوات عربية إلى سوريا

حسون: أستانا لن تبحث ارسال قوات عربية إلى سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

نفى رئيس اللجنة العسكرية في وفد المعارضة السورية لمحادثات أستانا العقيد فاتح حسون، وجود أي نية لأن تتطرق مباحثات أستانا 9 والتي تنطلق اليوم الإثنين لمقترحات الرئيس الأميركي دونالد ترمب لاستقدام قوات عربية تحل محل قوات بلاده في سوريا.

وقال العقيد حسون لوكالة الأنباء الألمانية: «لا يوجد بند في المباحثات يتعلق باستبدال القوات أو ما شابه، ومثل هذا الأمر لن يطرح في آستانة ولو بشكل غير مباشر».

وأعرب حسون عن أمله في أن تشهد هذه الجولة تقدما لافتا في ملف المعتقلين والمفقودين، مضيفاً: «رغم عدم ثقتنا بتجاوب الروس والإيرانيين وقبلهم النظام بهذا الملف، ستصر المعارضة، مجددا، على مناقشته وإحراز تقدم به».

وحول توقعاته فيما يتعلق باحتمالية نشوب صراع بين تركيا وبين «هيئة تحرير الشام» صاحبة النفوذ والسيطرة الأوسع في إدلب، رأى أنه لا توجد نية تركية للدخول في مواجهة مع (هيئة تحرير الشام) في حال تركت اتجاهها (القاعدي) المتشدد”.

من جانبه، كشف رئيس وفد المعارضة إلى آستانا أحمد طعمة، عن أن الجولة الحالية ستبحث في استكمال نشر نقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب، وملف المعتقلين ودور الأمم المتحدة في هذا الملف.

وأعرب طعمة عن أمله بتثبيت تحوّل المنطقتين الجننوبية والشمالية الغربية إلى نظام وقف نار بدلاً من خفض التصعيد، لافتاً إلى أن ذلك يصب في مصلحة ملايين السوريين ويمنع عنهم آلة قتل النظام وغدره، مستبعدا إقدام النظام على عملية عسكرية تستهدفهما.

ولفت في حديث لجريدة “الحياة” إلى نية لإنشاء إدارة مدنية مشتركة في مناطق عملية درع الفرات وعفرين وادلب في القريب العاجل. ومع تأكيده اقرار المبادئ الرئيسة للحل في سوريا من جانب القوى الدولية، استبعد طعمة التوصل إلى حل للأزمة قبل 3 سنوات.

ويعتبر مراقبون، أن أي مباحثات سواء أكانت أستانا أو سوتشي أو جنيف، لن تصل لحل في سوريا، والذي ينحصر بتوافق أميركي روسي فقط.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ملفات تحملها هيئة التفاوض إلى نيويورك

اسطنبول – مدار اليوم تحمل الهيئة العليا للمفاوضات ملفات تتعلق بالملف السوري ...