الرئيسية / آخر الأخبار / أستانا9 تؤجل ملف المعتقلين ….وموسكو تعوّل على أنقرة بشأن إدلب

أستانا9 تؤجل ملف المعتقلين ….وموسكو تعوّل على أنقرة بشأن إدلب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلنت روسيا وتركيا وإيران اتفاقا على خطوات تهدف لدفع التسوية السياسية في سوريا ، لكنها فشلت في ملف المعتقلين وذللك في اختام اجتماع آستانة9، في وقت أعلنت فيه موسكو تعويلها على أنقرة بشأن ملف إدلب.

وأصدرت البلدان الثلاثة في ختام جولة المفاوضات أمس الثلاثاء بيانا مشتركا اشتمل على عدد من النقاط وصفت بأنها تهدف إلى دعم عملية التسوية السياسية في سوريا.

وكان لافتا غياب أي إشارة في البيان إلى إجراء تعديلات على بعض مناطق خفض التصعيد، وخصوصا في الجنوب وفقا لطلب من جانب نظام الأسد.

ولفت الأنظار إلى أن الدعوة إلى عقد اجتماع جديد في سوتشي حملت إشارات إلى احتمال نقل مسار آستانة إلى سوتشي وفقا لمصدر قريب من المفاوضات تحدثت إليه جريدة «الشرق الأوسط».

لكن رئيس وفد المعارضة أحمد طعمة قلل من أهمية هذا الاحتمال وأكد أن المعارضة لن توافق على إدخال تعديل على مكان عقد اجتماعات آستانة.

وأشار طعمة الى ارتياح المعارضة لنتائج الجولة الحالية وقال إنه لمس توجها روسيا جديا لممارسة ضغوط على النظام من أجل دفع الحل السياسي.

وحول ملف المعتقلين، قال طعمة إن التأجيل لا يعني تقليل أهمية الملف، مشيرا إلى أن الأهم هو اتفاق الأطراف الضامنة على مواصلة مناقشة الملف في الجولة المقبلة.

إلى ذلك، أعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، أن عملية «آستانة قائمة وستستمر»، مؤكدا أن نتائج الجولة التاسعة كانت إيجابية.

ولفت إلى النقاشات حول مناطق خفض التصعيد مشيرا إلى أنه «فيما يتعلق بمنطقة خفض التصعيد في إدلب نحن نعول على جهود شركائنا الأتراك الذين أخذوا على عاتقهم تأمين الاستقرار والأهم وقف الأعمال الاستفزازية بين المعارضة وقوات الاسد».

وأفضت اللقاءات السابقة إلى إنشاء أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا أتاحت خفض حدة المعارك، لكنها لم تتح تحقيق تقدم ملموس على المسار السياسي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يؤكد لبوتين أهمية الضغط على إيران….ويعتبران أمن اسرائيل أولوية

وكالات _ مدار اليوم شدد الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، على أهمية الضغط ...