الرئيسية / آخر الأخبار / ملف المعتقلين يراوح مكانه والنظام يتهرب بغطاء روسي وإيراني

ملف المعتقلين يراوح مكانه والنظام يتهرب بغطاء روسي وإيراني

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

يراوح ملف المعتقلين السوريين في المحافل الدولية مكانه، وسط تساؤلات عن جدية نظام الأسد وحلفائه بإيجاد حل له.

وقال مسؤول في الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة، طلب عدم الكشف عن هويته،، إنه “في كل مناسبة، إن كان اجتماعاً دولياً كجنيف، أو إقليمياً كأستانة، فإن ملف المعتقلين والمطالبة بالإفراج عنهم يكون حاضرا، إلا أن النظام يرفض حتى اليوم الخوض في ملف المعتقلين، بل ويرفض حتى الاعتراف بوجودهم في معتقلاته”.

ولفت إلى أن “النظام يكتفي بالقيام بعمليات تبادل محدودة بين أشخاص يعتقلهم وأسرى لدى الفصائل المسلحة، بحسب قوائم مسبقة، حتى أنه فتح أجنحة في سجونه تسمى إيداع، يتم وضع المعتقلين الذين يمكن أن يتم تبادلهم فيها، بالرغم من عدم وجود مبرر قانوني لاعتقالهم، فهم أشبه بالرهائن”.

وأوضح للعربي الجديد أن “هناك أزمة في الإعلان عن رقم محدد للمعتقلين، إذ إن عملية التوثيق داخل مناطق النظام أمر بالغ الصعوبة، وحتى أن عائلات المعتقلين تحاول عدم الإعلان عن اسم المعتقل خوفاً من انتقام النظام منه أو منهم، في حين يلجأون إلى الرشوة والواسطة محاولين إخراجه.

من جانبه، أكد مدير “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، فضل عبد الغني، انه غير متفائل بتحقيق تقدم في ملف المعتقلين في المدى الراهن بما فيها اجتماعات أستانة، خصوصاً بوجود دولتين تدعمان النظام ولا تريدان الضغط عليه.

أستانة فشل في مناطق خفض التصعيد، فهجرت الغوطة وجنوب دمشق وريف حمص الشمالي، فكيف سينجح في ملف المعتقلين؟”.

ورأى أن النظام “يستفيد من المعتقلين أو ممن بقي منهم، ليفاوض بهم ويضغط على الناس ليحصل على مكتسبات، كما أن هناك مكاسب مادية لأزلامه وشبيحته، عبر ابتزاز عائلات المعتقلين”.

وبين أن “نحو 99 في المائة هي اعتقالات غير قانونية، بل أقرب لعمليات الخطف، وهناك منها ما يرتقي لجرائم ضد الإنسانية، داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التدخل لحماية هذا الشعب من هذه الجرائم”.

يذكر، أن التقديرات تشير إلى أن النظام اعتقل حتى نهاية 2017 أكثر من نصف مليون سوري لمدد مختلفة، في حين يوجد وسطياً نحو 200 ألف معتقل في معتقلاته”.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اسرائيل: ترامب قد يعترف بسيادتنا على الجولان خلال أشهر

وكالات _ مدار اليوم أكدت اسرائيل، اليوم الأربعاء، أنها تضغط على إدارة ...