الرئيسية / آخر الأخبار / بعد واشنطن… دول الخليج تدرج نصر الله ونائبه على قائمة الإرهاب

بعد واشنطن… دول الخليج تدرج نصر الله ونائبه على قائمة الإرهاب

دول الخليج تصعد هجومها على "حزب الله"
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلنت السعودية، إدراج 8 شخصيات وكيانين على قوائمها للإرهاب، بينهم “حسن نصر الله”، زعيم  “حزب الله” اللبناني ونائبه نعيم قاسم، وذلك بعد ساعات من قرار أميركي مماثل.

وذكر بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية”واسا”  أن رئاسة أمن الدولة في المملكة، أدرجت 5 أعضاء تابعين لمجلس شورى ميليشيا “حزب الله”، المعني باتخاذ قرارات الحزب وهم (حسن نصر الله، نعيم قاسم، محمد يزبك، حسين خليل، وإبراهيم أمين السيد) على قوائم الإرهاب”.

وأضاف أن القرار جاء “بالشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية (الرئيس المشارك لمركز استهداف تمويل الإرهاب)، إضافة إلى جميع الدول الأعضاء في المركز وهي البحرين، الكويت، عمان، قطر، والإمارات”.

وقالت المملكة إنه “نتيجة للإجراء المتخذ اليوم، يتم تجميد جميع ممتلكات المُصنفين والعوائد المرتبطة بهم في المملكة العربية السعودية، أو تقع تحت حيازتهم أو سلطتهم وينبغي الإبلاغ عنها للسلطات المختصة”.

وأضافت أن نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله في المملكة “يحظر جميع تعاملات هؤلاء الأشخاص في المملكة أو داخلها أو من خلالها مع أي كيانات أو مصالح تابعة للأسماء المصنفة”.

واعتبر البيان “حزب الله” بأنه “منظمة إرهابية عالمية لا يفرق قادته بين جناحيه العسكري والسياسي”.

واتهم البيان “حزب الله، وإيران الراعية له، بأنهم يطيلون أمد المعاناة الإنسانية في سوريا، ويؤججون العنف في العراق واليمن، ويعرضون لبنان ومواطنيه للخطر، ويقومون بزعزعة كامل منطقة الشرق الأوسط”.

ويأتي هذان بعد ساعات من إعلان وزارة الخزانة الأميركية،  فرض عقوبات جديدة على أفراد لهم صلة بـ”حزب الله” اللبناني، بينهم الأمين العام حسن نصر الله.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إلى أن العقوبات الجديدة تستهدف، بالإضافة إلى الأمين العام لـ”حزب الله”، نائبه نعيم قاسم، والقياديين بالحزب حسين الخليل وإبراهيم أمين السيد وهشام سيف الدين ومحمد يزبك، وآخرين، بحسب ما أوردت وكالة “رويترز”.

ويرى مراقبون، أن واشنطن تركز على تجفيف المنابع المالية لـ”حزب الله”، والتي تدر عليه أموال تدعم نشاطاته العسكرية، ولاسيما المخدرات وغسيل الأموال،كما تدخل في سياق الضغط على أذرع ايران بعد انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاق النووي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة هلسنكي بأقلام كتاب عرب: ترامب قبل بهيمنة بوتين على سوريا

اسطنبول _ مدار اليوم أفردت الصحف العربية اليوم، مساحةً واسعة للحديث عن ...