الرئيسية / آخر الأخبار / الأسد ينصاع لبوتين ويقبل باللجنة الدستورية التابعة لسوتشي

الأسد ينصاع لبوتين ويقبل باللجنة الدستورية التابعة لسوتشي

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من بشار الأسد خلال اجتماعه بالأسد في سوتشي تغيير موقفه تجاه اللجنة الدستورية التي أقرت خلال مؤتمر”سوتشي الذي دعت إليه روسيا.

وقال بوتين عقب لقاء الأسد: “توصلنا إلى استنتاج مفاده أن وضعاً ملائماً تشكّل اليوم لتفعيل العملية السياسية”، متابعاً “في هذا السياق اتخذ الاسد قراراً بإرسال وفد لتشكيل اللجنة الدستورية.

وكان البيان الختامي لمؤتمر سوتشي قد أقر مبادئ المبعوث الأممي الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا الـ13 التي كان قد طرحها في جنيف سابقاً على النظام والمعارضة، إضافة إلى إقرار تشكيل لجنة دستورية تتكون من وفد للنظام ووفد معارض واسع التمثيل.

واتخذ نظام الاسد من اللجنة موقفاً سلبياً على الرغم من إرساله أكثر من ألف شخصية للمشاركة بمؤتمر سوتشي إذ صرح معاون وزير خارجيته الاسد أيمن سوسان حينها، أنه “كدولة، أي لجنة ليست سورية التشكيل والرئاسة والأعضاء، نحن غير ملزمين بها ولا علاقة لنا بها”.

وأرجع الخبير بالمجلس الروسي للشؤون الدولية، كيريل سيميونوف، تصريحات بوتين بشأن استئناف العملية السياسية، إلى “سعي موسكو لتجنب تجدد أعمال القتال تفادياً لموجة جديدة من التصعيد في العلاقات مع الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وفي معرض إجابته عن سؤال حول ما إذا كانت روسيا تسعى لإعادة إحياء مفاوضات جنيف أو خلق إطار بديل، رأى أن “روسيا تبحث عن إقامة ساحة بديلة للمفاوضات، فبعد انقضاء إمكانيات أستانة بصفتها منصة عسكرية، يبحث الجانب الروسي لتوحيدها مع سوتشي”.

بدورها ذكرت وكالة “نوفوستي” أن “عملية صياغة الدستور قد تدوم طويلاً”، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن “قرار الأسد في حد ذاته سيكون خطوة نحو التسوية السياسية”.

يشار إلى أن مسألة إصلاح أو تغيير الدستور السوري شهدت خلال السنوات الأخيرة الكثير من المساهمات، إذ قدم الروس مسودة دستور للمعارضة والنظام، شبيه بالدستور الروسي، كما كانت هناك مسودة أميركية غير رسمية، إضافة إلى عقد ورشة عمل موسعة في لوزان لمختلف أطراف المعارضة على مستوى الخبراء.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة وموسكو تبحثان “تسوية عاجلة” في سوريا

  وكالات _ مدار اليوم عقد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ونظيره ...