الرئيسية / آخر الأخبار / توجه روسي للتخلي عن استانا واستبداله بسوتشي

توجه روسي للتخلي عن استانا واستبداله بسوتشي

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية روسية عن توجه روسي لدفن مؤتمر استانا من خلال سوتشي

وذكر تقرير للكاتب الروسي إيغور سوبوتين، في صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا»، بعنوان «روسيا وامريكا فقدتا الاهتمام بمباحثات أستانا»، أسباب مقاطعة أمريكا لمؤتمر الأستانة الأخير،

وأوضح المقال أنها المرة الأولى توضح الولايات المتحدة بالتفصيل أسباب مقاطعتها للجولة التاسعة من المحادثات السورية في أستانا، والتي عقدت هذا الأسبوع.

ووصف مصدر لـ «نيزافيسيمايا غازيتا» في الخارجية الأمريكية المنصة التي شكلتها روسيا وتركيا وإيران (أستانا)، «بمحاولة لتحويل الانتباه عن مشاكل أكثر خطورة».

وقال المصدر للصحيفة: «لقد رأينا ما يكفي من سلوك روسيا وإيران للاعتقاد بأنهما لا يقدمان أي مساهمة جدية لإنهاء العنف المستمر. نعتقد، بحزم وبالاتفاق مع المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا، بأن جنيف هي الطريق الوحيد للتقدم نحو تسوية سلمية وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. جميع القنوات الأخرى لصرف الانتباه».

كان الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافرينتيف: «نحن، الدول الضامنة، وافقنا على عقد الاجتماع القادم في سوتشي.. فسوتشي، في هذه المرحلة يلبي معظم متطلبات اليوم».

ويشير التقرير إلى أن الخبراء، يرون في كلمات لافرينتيف دلالة على نية روسيا الاستغناء عن أستانا بوصفها منصة استنفذت نفسها، ولكن نحو سوتشي.

لكن رئيس وفد المعارضة السورية الى استانا احمد طعمة قلل من أهمية الحديث عن نقل اجتماعات أستانا إلى سوتشي، مؤكدا أن المعارضة لن توافق على إدخال تعديل على مكان عقدها.

وأفضت اللقاءات السابقة إلى إنشاء أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا أتاحت خفض حدة المعارك، لكنها لم تتح تحقيق تقدم ملموس على المسار السياسي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن: أهدافنا في سوريا تتجاوز هزيمة “داعش”

وكالات _ مدار اليوم كشفت الخارجية الأمريكية النقاب عن أن قائمة أهداف ...