الرئيسية / آخر الأخبار / تخوف من صفقة بدرعا: سيطرة النظام مقابل انسحاب ميليشيات ايران

تخوف من صفقة بدرعا: سيطرة النظام مقابل انسحاب ميليشيات ايران

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اثارت انباء انسحاب ميليشيات ايرانية من جنوب سوريان تساؤلات عن هدفها، وسط مخاوف من صفقة تسمح للنظام بالسيطرة على المنطقة بدلا من الاولى، وبالتالي القضاء على المخاوف الاسرائيلية والاميركية وفرض “تسوية” على المعارضة بالمنطقة.

وذكرت مصادر اعلامية في درعا رفضت الكشف عن اسمها أن مشكلة القوى الضامنة لاتفاق الجنوب، تتمثل بالتواجد الإيراني، وإنه في حال تم زوال هذا التهديد، فقد يكون هناك اتفاق جديد، يشي بتكرار سيناريو التهجير، الأمر الذي يتخوف منه الأهالي هناك.

كان قيادي في «قوات شباب السنة» التابعة للجيش الحر قال إن المراصد العسكرية للمعارضة رصدت خلال الليلة قبل الماضية خروج رتل مؤلف من 10 شاحنات كبيرة ودبابة وتركس من درعا.

وتابع أن رتلاً آخر يضم شاحنات وسيارات محملة بالعتاد والمسلحين خرج أيضاً من درعا مع ساعات الفجر الأولى ليوم الثلاثاء.

في السياق، نفى السفير الإيراني لدى الأردن، مجتبى فردوسي بور، لصحيفة “الغد” الأردنية، الأربعاء، وجود قوات لبلاده بالقرب من حدود المملكة، ومحاولة الهجوم على مناطق خفض التصعيد في الجنوب السوري.

وعلى الرغم من تطميناته للأردن، إلا أن السفير الإيراني هدد الفصائل المعارضة في الجنوب السوري، بأنها في حال لم تستجب لاتفاق جديد مع النظام السوري وروسيا، فقد تتعرض لـ”تطهير”.

وتعليقا على التطورات الأخيرة، أوضح المحلل العسكري والاستراتيجي أديب عليوي،أن الجنوب السوري يتمتع بحساسية خاصة، لا سيما مع تدخل قوى أخرى مثل الأردن وأمريكا وروسيا، لذلك فإن تنفيذ التهديد الذي وجهه السفير الإيراني في الأردن هراء”.

وأشار إلى نقطة مهمة بهذا الخصوص، وهي الرغبة لدى الأردن، بفتح الطريق الدولي في الجنوب السوري، للاستفادة تجاريا، في ظل وضعه الاقتصادي المتردي.

ولفت إلى أن هناك صفقة اشتركت فيها روسيا وأمريكا وإسرائيل لإبعاد المليشيات الإيرانية في الجنوب السوري، وإحلال قوات النظام مكانها، مؤكدا بالفعل بدء انسحاب القوات المحسوبة على إيران من الجنوب السوري.

يذكر، أن الجنوب السوري، يخضع لاتفاق تخفيف التوتر المبرم برعاية اميركية روسية الصيف الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...