الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يقر تعديل منح جوازات السفر للسوريين في الخارج

النظام يقر تعديل منح جوازات السفر للسوريين في الخارج

الرابط المختصر:

دمشق  _مدار اليوم

اقر برلمان النظام، تعديلاً على المادة الثانية من القانون رقم 18 لعام 2017، المتعلق بمنح جوازات ووثائق سفر السوريين في الخارج.

وينص التعديل على أنه “تستوفى الرسوم المحددة من المواطنين السوريين أو من في حكمهم الموجودين خارج سوريا أو من ذويهم أو وكلائهم القانونيين داخل سوريا بالدولار، أو ما يعادله باليورو، أو بإحدى العملات المحلية”.

واشار الى استيفاء الرسوم وفق سعر الشراء الوارد في النشرة الربعية الأولى الصادرة (سعر البيع) عن المصرف المركزي من كل عام وتجبر الكسور عند استيفاء القيمة إلى وحدة النقد الأعلى”.

ونقلت وكالة أنباء النظام “سانا” أن هذا الإقرار جاء في جلسة المجلس التي عُقدت يوم الأربعاء الفائت.

ولم توضح الوكالة تفاصيل عن التعديل الذي شمل هذه المادة، إلا أنها قالت في شباط الماضي، إن التعديلات الجديدة هدفها “الانسجام مع آلية إدارة القطع الأجنبي المحددة من قبل مصرف سوريا المركزي”.

ويُتاح للسوريين خارج بلدهم التقديم للحصول على جواز سفر بطريقتين.

الأولى: طريقة مستعجلة يدفع فيها صاحب الطلب 825 دولاراً، وفي حال الموافقة الأمنية يُمنح الجواز بعد نحو أسبوع.

والثانية بـ”الطريقة العادية” وكِلفَتُها 325 دولاراً على الجواز الواحد، وتُحدد القنصلية 3 أشهر للمراجع للحصول على جواز سفره، لكن الفترة تطول أكثر من ذلك.

يذكر أن نظام الأسد قد أصدر سابقاً قرار بمنح أي سوري يرغب بالحصول على جواز حتى لو كان “مطلوباً” للخدمة الاحتياطية أو بتهمة سياسية أخرى، في حال تقدم بطلب رسمي لإحدى قنصلياته في الخارج.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...