الرئيسية / آخر الأخبار / الشبكة السورية: 3 مليون منزل مدمر في سوريا

الشبكة السورية: 3 مليون منزل مدمر في سوريا

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرًا ذكرت فيه أن قرابة ثلاثة ملايين مسكن مدمر، بشكل كلي أو شبه كلي في سوريا.

وحمل التقرير الصادر اليوم الخميس، اسم “صور أقمار صناعية تثبت أن الهجمات الروسية مسحت بلدات الغوطة الشرقية من الوجود”، واتهمت فيه نظام الأسد بنحو 90% من دمار المنازل.

واعتبرت الشبكة أن الحملة العسكرية التي شهدتها الغوطة الشرقية، في شباط الماضي، كانت “الأكثر وحشية” من بين الهجمات التي شنتها قوات الحلف السوري الروسي الإيراني، منذ اندلاع الحراك الشعبي في آذار 2011.

واستدلت على ذلك بصور أقمار صناعية، قارنت فيها بين ما تعرضت له الغوطة الشرقية من دمار منذ حصارها في تشرين الأول 2013 وحتى آذار 2018.

واستخدمت قوات الحلف الروسي- السوري في الغوطة الشرقية، وفقًا للتقرير، أنواعًا مختلفة من الأسلحة، منها ما هو محرم دوليًا ومحظور الاستخدام في المناطق المأهولة بالسكان.

وأشار التقرير إلى تعمد النظام السوري وروسيا لاحقًا، قصف وتدمير أكبر قدر ممكن من المساكن، خاصة المنشآت الحيوية، فمعظم عمليات القصف كانت دون وجود مبرر عسكري، بحسب ما يقتضيه قانون الحرب.

واستخدم النظام التدمير كأداة تخطيط للحرب، ضد كل من خرج ضده، وفقًا للشبكة، التي أشارت إلى أن الأخير لا يزال يمتلك التفوق العسكري الأكبر، وبشكل خاص سلاح الجو، وهو ما يمنحه القدرة الأعظم على هندسة عمليات التدمير.

وطالب التقرير في ختامه مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار ملزم يمنع ويعاقب التشريد القسري، وينص على تعويض من تضرر، وإلزام النظام بإيقاف عملية الاستيطان التي يقوم بها بعد التهجير.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...