الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تتوقع ارسال المعارضة قائمة ممثليها بلجنة الدستور اليوم

موسكو تتوقع ارسال المعارضة قائمة ممثليها بلجنة الدستور اليوم

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

قال رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير الروسي، فاسيلي نيبيزيا، أمس الجمعة، إنه من المتوقع أن ترسل المعارضة السورية إلى الأمم المتحدة الأسماء المرشحة لعضوية لجنة الدستور.

وأضاف نيبيزيا، في مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، أن “حكومة الأسد أرسلت بالفعل قائمة الأسماء الخاصة بلجنة الدستور”.

وتابع نيبيزيا، الذي بدأت بلاده اليوم الرئاسة الشهرية للمجلس: “نتوقع أن ترسل المعارضة، وهذه مسؤولية تركيا أن ترسل قائمة المعارضة إلى السيد ستيفان دي ميستورا (المبعوث الأممي إلى سوريا)”.

وفي الصدد؛ أكّد ” أحمد العسراوي” عضو هيئة التفاوض العليا التابعة للمعارضة السورية، أن الهيئة بدأت في العمل على إعداد قائمة المرشحين للجنة الدستورية لتقديمها إلى الموفد الأممي، ستيفان ديمستورا.

وأضاف العسراوي في تصريحات صحفية، أن القائمة ستضمّ شخصيات من داخل الهيئة ومن خارجها، لكن من الكتل المشكلة للهيئة.

ولفت العسراوي إلى أنه حتى اللحظة ليس هناك إيضاحات حول العدد النهائي للجنة الدستورية، وأوضح أنه يتم التعامل مع القضية وفق التسريبات التي تصلنا، إذ لم تجب الأمم المتحدة عن التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب.

وأوضح: “بمفهومنا مهمة اللجنة وضع دستور جديد للبلاد، أما المبادئ العامة الموجودة في كل دساتير العالم، لا أعتقد أنه سيكون خلاف حولها بين المعارضة والنظام”.

وأعلن دي ميستورا، مؤخرا، أنه سيختار لعضوية اللجنة نحو 50 شخصاً، بينهم أنصار لنظام والمعارضة فضلا عن مستقلين،

وتأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجة على طريق إنهاء الصراع الدموي الدائرة في سوريا منذ 2011.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة وموسكو تبحثان “تسوية عاجلة” في سوريا

  وكالات _ مدار اليوم عقد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ونظيره ...