الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة: وقف لإطلاق النار في شمال سوريا قريباً

المعارضة: وقف لإطلاق النار في شمال سوريا قريباً

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

كشف مدير المكتب السياسي لـ” لواء المعتصم” التابع للمعارضة السورية مصطفى سيجري، أن الشمال السوري سيشهد قريباً إعلان وقف كامل لإطلاق النار.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع  التواصل الاجتماعي “تويتر”، في إشارة إلى انتهاء جميع العمليات العسكرية في الشمال، التي وصلت ذروتها في العامين الماضيين.

ورفض سيجري الكشف عن تفاصيل إضافية،  حول تفاصيل الإعلان أو التوقيت، أو حتى الحدود المشمولة في الشمال السوري، نظراً لإعادة فتح ملف مدينتي منبج وتل رفعت.

كان رئيس وفد المعارضة إلى آستانا أحمد طعمة، أعرب مؤخرا عن أمله بتثبيت تحوّل المنطقة الشمالية الغربية إلى نظام وقف نار بدلاً من خفض التصعيد، لافتاً إلى أن ذلك يصب في مصلحة ملايين السوريين ويمنع عنهم آلة قتل النظام وغدره، مستبعدا إقدام النظام على عملية عسكرية تستهدفهما.

ولفت في حديث لجريدة “الحياة” إلى نية لإنشاء إدارة مدنية مشتركة في مناطق عملية درع الفرات وعفرين وادلب في القريب العاجل. ومع تأكيده اقرار المبادئ الرئيسة للحل في سوريا من جانب القوى الدولية، استبعد طعمة التوصل إلى حل للأزمة قبل 3 سنوات.

على أن للخبير في العلاقات الروسية التركية، الدكتور باسل الحاج جاسم، رأي آخر معتبرا أن إعلان إدلب مثلا منطقة وقف إطلاق نار شامل، مرتبط بإعلانها مدينة خالية من أي تواجد لقوى مصنفة بأنها إرهابية، سواء على القوائم الروسية أو الأمريكية أو الدولية.

وأوضح، أن “كل طرف دولي سيجعل من المنظمات المصنفة بالإرهابية في إدلب هدفا له ولو كانت هذه المنظمات عبارة عن مجموعات عسكرية صغيرة، وتركيا تدرك هذه الحقيقة جيدا”.

واتفقت الدول الضامنة في  مسار أستانا 9 (تركيا وروسيا وإيران)، على استمرار عمل مناطق خفض التصعيد وحمايتها، وحماية نظام وقف إطلاق النار في سوريا، بحسب البيان الختامي، محددة مدينة سوتشي الروسية مكاناً لعقد اجتماعاتها المقبلة في يوليو/ تموز المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنبلة عنقودية تقتل طفلاً وتصيب آخرين جنوب إدلب

ادلب – مدار اليوم لقي طفل مصرعه، وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، اثر ...