الرئيسية / آخر الأخبار / مستشار دي ميستورا: اللجنة الدستورية ستبدأ عملها العام الجاري

مستشار دي ميستورا: اللجنة الدستورية ستبدأ عملها العام الجاري

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف مستشار المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، فيتالي نعومكين، عن أن اللجنة الدستورية السورية ستبدأ عملها “العام الجاري.

وقال إن قائمة المرشحين للجنة الدستورية عن حكومة الأسد قد وصلت إلى الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تنتظر وصول القائمة المماثلة من المعارضة السورية.

وتابع في تصريح لوكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية اليوم الاثنين “أعتقد أن هذه اللجنة ستبدأ عملها خلال العام الجاري”، وأضاف “تجري الآن مفاوضات جدية تتعلق بالقائمة الأولى، وهي قائمة ممثلي الحكومة السورية”.

وذكر أن قائمة المعارضة بها مشاكل محددة ولا نعرف إن كانت قد وصلت إلى جنيف أم لا، وأكد أن نصر الحريري لا يزال الشخصية الرئيسية في المعارضة السورية.

وشدد على أن الموافقة على عمل اللجنة في جنيف أو في مكان آخر تنال دعماً من جميع الأطراف، بما في ذلك حكومة الأسد.

كانت موسكو، اعتبرت قبل يومين، أن قائمة المعارضة السورية للجنة الدستورية التي اتفق عليها في مؤتمر “سوتشي” من مسؤولية تركيا.

وأوضح السفير الروسي إلى مجلس الأمن، فاسيلي نيبيزيا، الذي ترأس بلاده المجلس حاليًا، أنه من المتوقع أن ترسل المعارضة السورية إلى الأمم المتحدة الأسماء المرشحة لعضوية لجنة الدستور.

وأضاف السبت 2 من حزيران، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام روسية “نتوقع أن ترسل المعارضة قائمتها إلى السيد ستيفان دي ميستورا، وهذه مسؤولية تركيا”.

وكان النظام السوري سلّم لائحة بأسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور الحالي إلى كل من روسيا وإيران، الأسبوع الماضي، تنفيذًا لمخرجات “سوتشي” الذي عقد في روسيا في 30 من كانون الثاني الماضي.

وأقرت روسيا الراعية للمؤتمر حينها تشكيل لجنة دستورية مهمتها إصلاح الدستور السوري وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي “2254”، على أن تتكون اللجنة من ثلاث جهات، ثلث من جانب النظام السوري، وثلث من المعارضة، وثلث من طرف الأمم المتحدة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشيوخ الأميركي يعمل لمنع ترامب من تخفيض المساعدات إلى سوريا

وكالات _ مدار اليوم تعهد زعيما الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية ...