الرئيسية / آخر الأخبار / تناقض في التصريحات الإيرانية بشأن وساطة روسية مع إسرائيل

تناقض في التصريحات الإيرانية بشأن وساطة روسية مع إسرائيل

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أنباء عن محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن سوريا بوساطة أردنية.

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي، إن “الأخبار التي تنشرها بعض وسائل الإعلام تهدف إلى تشتيت الرأي العام…هذه الادعاءات كاذبة”، وفق ما نقل موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف الوزير أن “إيران لا تعترف بإسرائيل وتعتبرها نظامًا محتلًا وإرهابيًا”.

ودارت مفاوضات سرية بين الإسرائيليين والإيرانيين في العاصمة الأردنية عمان، بوساطة أردنية وفق ما ذكرت صحيفة “إيلاف” السعودية.

وأفضت المفاوضات بين الطرفين إلى التزام إيراني بعدم المشاركة في معارك الجنوب، بحسب ما أوردت الصحيفة.

وفي التفاصيل كان في إحدى غرف فندق في العاصمة الأردنية السفير الإيراني لدى المملكة ومجموعة من الأمنيين الإيرانيين، وفي غرفة أخرى مسؤولون أمنيون إسرائيليون، بينما تنقل وسيط أردني بين الغرفتين، حاملًا معه رسائل من الإيرانيين إلى الإسرائيليين وبالعكس.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة لم تسمها أن النقاش بين الإسرائيليين كان حول الوضع السوري والمعركة المرتقبة في جنوبي سوريا، وتحديدًا في محافظتي درعا والقنيطرة، إذ تم الاتفاق ألا تشارك إيران و”حزب الله” والميليشيات التابعة لهما في المعارك المرتقبة ضد المعارضة.

وبحسب الاتفاق “تقوم الحكومة الأردنية بالحفاظ على الحدود المشتركة ومنع المتسللين من الدخول إلى سوريا، مع تعهد دمشق لكل من الأردن وإسرائيل بعدم تدخل إيران في الحروب الدائرة في المنطقة بوجه عام”.

في السياق، نقلت صحيفة «إيران» الناطقة باسم الحكومة، عن سفير إيران السابق في دمشق ومستشار وزير الخارجية حسين شيخ الإسلام، استبعاده تكرار سيناريو المواجهات الأخيرة مع إسرائيل بعد الهجوم على قاعدة «تي فور» الذي قتل فيه مستشارون إيرانيون من بينهم خبير في طائرات الدرون.

ولمح إلى وساطة روسية للتهدئة بين إسرائيل والقوات الإيرانية، وقال إن «إسرائيل أبلغت الروس بأنها لن تتابع مسار ما بعد (تي فور) والأخطاء التي ارتكبت، وبأن الموضوع انتهى».

وعكست تصريحات المسؤول الإيراني ازدياد المخاوف في طهران من أن يكون التقارب السوري – الروسي في الأيام القليلة الماضية يعني نهاية وشيكة للطموح الإيراني، وأن تتلقى طهران الضربة القاضية من حليف كانت تصر على أنها دخلت معه في شراكة استراتيجية لا عودة عنها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد وصفه بـ”الحيوان”….. الأسد مستعد للقاء ترامب

وكالات _ مدار اليوم أعلن، بشار الأسد، أنه على استعداد للجلوس وإجراء ...