الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة: اتصالات تركية مع روسيا لوقف إطلاق النار شمال سوريا

المعارضة: اتصالات تركية مع روسيا لوقف إطلاق النار شمال سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف قيادي في الجيش السوري الحر أن قيادته وبالتنسيق مع الجيش التركي تجري اتصالات مكثفة مع القوات الروسية التي تشرف على نقاط المراقبة في محافظات حلب وإدلب وحماة.

وأكد القيادي، الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية، أن «مناطق سيطرة الجيش السوري الحر وفصائل المعارضة في الشمال السوري سوف تتوصل قريبا إلى وقف إطلاق نار شامل في مناطق ريف حلب وإدلب وحماة الجنوبي الغربي خلال الأيام القادمة وربما قبل عيد الفطر».

وأضاف القيادي: «عمليات وقف إطلاق النار ستشمل مدينة منبج في حين تبقى مناطق ريف حلب الشمالي ومنها بلدة تل رفعت والشيخ عيسى والقرى المحيطة بها خارج الاتفاق الأميركي التركي، وهذه المناطق سوف تعود لسيطرة فصائل الجيش الحر».

كان رئيس وفد المعارضة إلى آستانا أحمد طعمة، أعرب مؤخرا عن أمله بتثبيت تحوّل المنطقة الشمالية الغربية إلى نظام وقف نار بدلاً من خفض التصعيد، لافتاً إلى أن ذلك يصب في مصلحة ملايين السوريين ويمنع عنهم آلة قتل النظام وغدره، مستبعدا إقدام النظام على عملية عسكرية تستهدفهما.

ولفت في حديث لجريدة “الحياة” إلى نية لإنشاء إدارة مدنية مشتركة في مناطق عملية درع الفرات وعفرين وادلب في القريب العاجل. ومع تأكيده اقرار المبادئ الرئيسة للحل في سوريا من جانب القوى الدولية، استبعد طعمة التوصل إلى حل للأزمة قبل 3 سنوات.

واتفقت الدول الضامنة في مسار أستانا 9 (تركيا وروسيا وإيران)، على استمرار عمل مناطق خفض التصعيد وحمايتها، وحماية نظام وقف إطلاق النار في سوريا، بحسب البيان الختامي، محددة مدينة سوتشي الروسية مكاناً لعقد اجتماعاتها المقبلة في يوليو/ تموز المقبل.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...