الرئيسية / آخر الأخبار / لبنان يعاقب مفوضية اللاجئين ويجمد طلبات الإقامة المقدمة لصالحها

لبنان يعاقب مفوضية اللاجئين ويجمد طلبات الإقامة المقدمة لصالحها

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اتخذ لبنان أول إجراء بحق المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بإيقاف طلبات الإقامة المقدمة إليه لصالح المفوضية.

جاء ذلك من خلال تعليمات أصدرها وزير الخارجية والمغتربين، جبران باسيل، اليوم، الجمعة 8 حزيران، إلى مديرية المراسم، عقب الخلاف الذي نشب بين لبنان والمفوضية، بشأن “العودة الطوعية” للسوريين من لبنان، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبناني.

ويتهم باسيل المفوضية بعرقلة عودة اللاجئين السوريين لبلادهم، من خلال “تخويفهم عبر طرح أسئلة محددة تثير في نفوسهم الرعب من العودة، نتيجة إخافتهم من الخدمة العسكرية والوضع الأمني”.

وكانت البعثة أرسلت للتحقق من قيام المفوضية بتخويف اللاجئين السوريين من العودة طوعًا، أقرت بعدها بقيام المفوضية بذلك ووثقتها، بحسب الوزير، الذي قال إن هناك شهودًا على ذلك.

وامس الخميس، توعد باسيل باتخاذ إجراءات ضد المفوضية، إلا أنها ردت أنها لا تعارض العودة التي تتم بناء على قرار الأفراد، معتبرة أن هذا حقهم.

و أشارت أنها لا تعمل على إدماج اللاجئين في لبنان، بل تعمل على إيجاد حلول مستدامة لهم خارج لبنان، في شكل إعادة توطين في بلدان ثالثة، والعودة إلى الوطن بما يتماشى مع المعايير الدولية.

ويصل عدد اللاجئين السوريين إلى أقل من مليون، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين، ويقطن أغلبهم في المخيمات وفي أوضاع معيشية “صعبة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسد يتوعد الفصائل شمال سوريا: إما “المصالحة” أو الحرب

دمشق _ مدار اليوم توعد بشار الأسد، بالسيطرة على المناطق التي تسيطر ...