الرئيسية / آخر الأخبار / انتقادات في لبنان لقرار باسيل ضد مفوضية اللاجئين

انتقادات في لبنان لقرار باسيل ضد مفوضية اللاجئين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أثار قرار وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، إيقاف طلبات الإقامة لصالح مفوضية اللاجئين، موجة انتقادات واسعة في الداخل والحكومة المكلفة.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مستشار رئيس الحكومة، سعد الحريري، لشؤون النازحين، نديم المنلا قوله اليوم السبت، إن رئيس الوزراء اعتبر الخطوة “تصرفًا أحاديًا” من باسيل، ولا يعكس سياسة الحكومة ورئيسها المسؤول الأساسي عن موضوع السياسة الخارجية.

وطالب الحريري وزير الخارجية بالعدول عن القرار فورًا، بحسب منلا، الذي اعتبر أن باسيل يتصرف وكأنه المسؤول عن ملف اللاجئين، في حين هناك وزير معني بهذه القضية، في إشارة لوزير الدولة لشؤون النازحين، معين المرعبي، إضافة لوجود رئيس الحكومة المكلف.

وعن قضية عودة اللاجئين، رأى المستشار أنه لا توجد نقاط خلاف حولها، منتقدًا طريقة التعامل مع المؤسسات الدولية الذي لا يجب أن يتم بهذه الطريقة والأسلوب.

وكان باسيل أصدر أمس الجمعة تعليماته إلى دائرة المراسيم، بإيقاف طلبات الإقامة المقدمة لصالح مفوضية اللاجئين، كإجراء أولي، متوعدًا بإجراءات أخرى تصاعدية بحقها.

ويتهم باسيل المفوضية بمحاولتها تثبيط اللاجئين السوريين عن العودة إلى سوريا، من خلال تخويفهم عبر طرح أسئلة محددة عن مسائل تدفعهم إلى عدم العودة، كالخدمة العسكرية والوضع الأمني.

بدورها نفت المفوضية الاتهامات الموجهة إليها، قائلة على لسان متحدثتها في الشرق الأوسط، رولا أمين، إن المفوضية تحترم قرارات الناس وقرارات الأفراد بشأن العودة.

وأضافت أمين، أن المنظمة الدولية لديها برامج كبرى لمساعدة اللاجئين في لبنان، وجزء منها التحدث مع اللاجئين والاستماع لهم، ولمخاوفهم واحتياجاتهم.

وقال مسؤولون من المفوضية إن الحكومة اللبنانية لم تبلغهم رسميًا بعد، بالخطوة التي اتخذتها.

بدوره انتقد وزير التربية، مروان حمادة، تصرف باسيل، مشيرًا إلى أنه لم يحسب تداعيات قراراه والخسائر المرتقبة، إن لم يرحل النازحون وانقطعت المساعدات.

يذكر، أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان يقدر بأقل من مليون، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين، ويقطن أغلبهم في المخيمات وفي أوضاع معيشية “صعبة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشيوخ الأميركي يعمل لمنع ترامب من تخفيض المساعدات إلى سوريا

وكالات _ مدار اليوم تعهد زعيما الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية ...