الرئيسية / آخر الأخبار / نصر الله يرد على موسكو: لن نخرج من سوريا

نصر الله يرد على موسكو: لن نخرج من سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

رد الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، على التحركات الروسية الأخيرة في سوريا ومحاولتها إخراج الحزب وإيران منها.

وقال نصر الله في خطاب ألقاه بمناسبة يوم “القدس العالمي” أمس الجمعة، إنه” لو اجتمع العالم كله ليفرض علينا أن نخرج من سوريا لا يستطيع أن يخرجنا”.

واعتبر الأمين العام أن الحزب دخل إلى سوريا لسببين، الأول إيمانه بأن ما يجري هناك “مؤامرة كونية تستهدف محور المقاومة”، والثاني بطلب وموافقة القيادة السورية.

وأشار إلى أنه ليس للحزب أي مشروع خاص في سوريا، ويخرج منها بحالة واحدة فقط وهي بطلب من قيادة وحكومة الأسد.

ويأتي التصريح بعد تحرك لموسكو على الحدود اللبنانية وخاصة في منطقة القصير، إذ انتشر عناصر من الشرطة الروسية في المنطقة دون تنسيق مسبق مع “حزب الله”، ما أثار خلافًا بين الجانبين.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كشف في لقاء مع بشار الأسد في سوتشي، الشهر الماضي عن أن انتصارات جيش الأخير، سيليها بدء انسحاب القوات المسلحة الأجنبية من أراضي سوريا.

وعقب ذلك أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدمشق، ألكسندر لافريننييف، أن “هذا التصريح يخص كل المجموعات العسكرية الأجنبية، التي توجد على أراضي سوريا، بمن فيهم الأمريكيون والأتراك وحزب الله والإيرانيون”.

في حين ردت إيران على التصريحات الروسية عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، إنه “ليس بإمكان أحد أن يرغم طهران على القيام بعمل ما، فإيران دولة مستقلة تتابع سياساتها على أساس مصالحها”.

ويرى مراقبون، أن تصريح نصر الله يعتبر رسالة إلى روسيا التي تحاول عقد اتفاق مع إسرائيل لإخراج القوات الإيرانية وميليشياتها و”حزب الله” من المنطقة الجنوبية، تمهيدًا لإخراجها من سوريا كاملًا.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة العالمية: مليونا شخص شمال سوريا مهددون صحيا لنقص التمويل

اسطنبول _ مدار اليوم كشفت منظمة الصحة العالمية، عن أن نقص التمويل ...