الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يدافع عن الأسد….والأخير يقلل من شأن الخلافات الروسية الإيرانية

بوتين يدافع عن الأسد….والأخير يقلل من شأن الخلافات الروسية الإيرانية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن النظام السوري أوفى بكامل التزاماته وأظهر استعداده للحوار فيما الآمر متروك للمعارضة، في وقت قلل فيه بشار الأسد من الحديث عن خلاف روسي – ايراني في سوريا.

وقال بوتين في اجتماع لقمة منظمة شانغهاي للتعاون اليوم، إن “حكومة سوريا أوفت بالتزاماتها بالكامل وأظهرت استعدادها للمشاركة في الحوار السياسي” وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وترك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “الأمر للمعارضة” حسب وصفه، مشيرًا في الاجتماع إلى أنه بفضل الجهود المشتركة لعدة دول “تم تحقيق نتائج مهمة في الحرب ضد الإرهاب في سوريا”.

وأضاف أن حكومة الأسد تسيطر على أراضي يعيش فيها 90% من السكان وفق ما تقول إحصائيات رسمية.

تصريحات بوتين، جاءت عشية نفي بشار الأسد، وجود املاء من موسكو في الشؤون السورية، مؤكداً أن حكومته تعمل بشكل مستقل عن حلفائها الروس والإيرانيين، بحسب مقابلة أجرتها معه صحيفة بريطانية ونشرت الأحد.

وأوضح في مقابلة مطولة أجراها مع صحيفة «ميل اون صنداي» البريطانية، «لدينا علاقات جيدة مع روسيا منذ نحو سبعة عقود وعلى مدىذه الفترة، وفي كل علاقاتنا لم يحدث أن تدخلوا أو حاولوا أن يملوا علينا شيئاً، حتى لو كانت هناك اختلافات».

وأقر الأسد بحدوث خلافات بين حكومته وروسيا وايران، بالقول: «هذا طبيعي جداً، لكن في المحصلة، فإن القرار الوحيد حول ما يحدث في سوريا وما سيحدث هو قرارنا، لا ينبغي أن يشك أحد في هذا»، حسب زعمه.

وساندت موسكو نظام الأسد عسكرياً منذ 2015 في نزاعه مع الفصائل المقاتلة من أجل استعادة السيطرة على المناطق الخاضعة لها.

وساهم السلاح الجوي الروسي ووجود عدد من المستشارين العسكريين باستعادة أكثر من نصف البلاد. كما أرسلت طهران مستشارين عسكريين إلى سوريا، لكن الأسد نفى وجود قوات ايرانية في بلاده.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

توضيح من الحكومة المؤقتة حول حقيقة الاعتراف بشهاداتها دولياً

اسطنبول _ مدار اليوم نشرت الحكومة المؤقتة بياناً توضح فيه تصريحات سابقة ...