الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: امتعاض روسي إيراني من اتفاق منبج وتأثيره على أستانا

صحيفة: امتعاض روسي إيراني من اتفاق منبج وتأثيره على أستانا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت صحيفة موالية للأسد عن وجود حالة من الامتعاض لدى إيران وروسيا بسبب الاتفاق الأخير الذي أبرمته أنقرة مع واشنطن بخصوص “خارطة طريق منبح” والذي تضمن خروج وحدات الحماية الكردية منها وتسليم أسلحتهم.

وذكرت صحيفة “الوطن” نقلاً عن مسؤول إيراني لم تكشف اسمه أن أنقرة لم تنسق مع طهران فيما يخص الاتفاق، مشيرةً بأن الامتعاض عند الأخيرة وروسيا سببه أن الاتفاق جرى خارج “تفاهمات أستانا”.

وفي سياق آخر توقع الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية “أنطون مارداسوف” في مقال نشرته صحيفة “آر بي كا” أن اتفاق خارطة طريق منبج من الممكن أن ينعكس بصورة غير مباشرة على “تفاهمات أستانا.

واعتبر أن تحقيق أنقرة أهدافها بإنشاء منطقة عازلة قد يؤدي إلى صعوبة مستقبلية في الحفاظ على اتفاق أستانا بشكله الثلاثي (إيران – تركيا – روسيا).

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن بوقت سابق أن الاتفاق مع واشنطن ليس بديلاً عن التعاون مع موسكو .

وتعليقا على هذه التصريحات، رأى الخبير العسكري، العميد أحمد رحال، أن التصعيد الروسي ومن خلفه النظام بالطبع،رسالة روسية، وردّ على التوافق الأميركي التركي في منبج.

يُذكر أن الاتفاق التركي الأمريكي حول منبج يقضي بانسحاب “وحدات الحماية” الكردية مع تسليم سلاحها، فيما تقوم كلٌّ من أنقرة وواشنطن بفرض الأمن هناك ريثما تسلم المدينة لأهلها تمهيداً لعودة السكان المهجرين.

وتخضع منبج لسيطرة الوحدات الكردية، التي تشكل عماد “قوات سوريا الديمقراطية”، منذ آب 2016، والمدعومة من التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة وموسكو تبحثان “تسوية عاجلة” في سوريا

  وكالات _ مدار اليوم عقد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ونظيره ...