الرئيسية / آخر الأخبار / نقطة المراقبة التركية بمورك تكشف مصير اللطامنة وقرى النظام شمال حماة

نقطة المراقبة التركية بمورك تكشف مصير اللطامنة وقرى النظام شمال حماة

بلدة حلفايا.. ارشيف.
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تعيش مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي على وقع قصف يومي من قوات النظام، تسبب بمقتل وجرح العشرات خلال الفترة الماضية، وحوّل الأراضي الزراعية إلى مساحات محروقة غير صالحة للاستثمار.

ورغم وجود النقطة العسكرية التركية شرق مدينة مورك، والتي عول عليها المدنيون في ريف حماة الشمالي لتخفيف معاناتهم، لكن القصف ما زال مستمرًا، ما دفع الأهالي إلى الضغط على الأتراك ومطالبتهم بالتدخل.

وزار وفد من المدينة للنقطة التركية في مورك، للاستفسار عن سبب عدم وجود مركز مراقبة في اللطامنة، وبالأخص بعد أن تم استطلاع المدينة سابقًا، واختيار مكان لإنشاء نقطة عسكرية لانقرة.

ولم يكن الرد التركي على المجلس المحلي لمدينة اللطامنة شافيًا، رغم أنه اقترن بوعود كثيرة بحماية المدينة.

وأشار رئيس المجلس المحلي لمدينة اللطامنة، حسام الحسن، إلى أن الأتراك أخبروهم رغبتهم بضم مناطق واقعة تحت سيطرة النظام ومنها مدينة طيبة الإمام وبلدتا صوران وحلفايا وقرى تل ملح وتريمسة وعدة قرى أخرى في الريف الشمالي، ما يجعلها “تحت الوصاية التركية”.

وأضاف الحسن “لم يعطنا الأتراك أي وعد بوقف القصف، وقالوا إنهم يشاهدون القصف أمام أعينهم، ويقومون برفع تقارير يومية للقيادة بهذا الخصوص، لكنهم نفوا امتلاك أي آلية لإيقاف القصف عن المدينة”.

وأكد الاتراك في نقطة المراقبة أن اللطامنة لن تقع بيد النظام، وفق ما قاله الحسن لجريدة عنب بلدي.

بدوره استبعد الناشط محمود الحموي أن تخضع مدينة اللطامنة للنفوذ الروسي معللًا ذلك بالوعود التي قطعها الجانب التركي مرات عديدة على مسامع أهالي اللطامنة.

وأضاف الحموي، “قالو لنا إن حلم النظام باللطامنة كحلم إبليس بالجنة، وإنهم على يقين بأن النظام لا يمكنه اقتحام اللطامنة”.

واعتبر أن “الأتراك في قاعدة مورك يبذلون جهدهم في سبيل إيقاف القصف على اللطامنة وريف حماه الشمالي، وذلك بنقل الصورة كما هي للقيادة العليا من توثيقات قصف وحرائق”.

يذكر، أن تركيا تقيم نقاط مراقبة في ريف حماة، وتحديدا قرب مورك وقرب جبل استبرق المطل على سهل الغاب.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

توضيح من الحكومة المؤقتة حول حقيقة الاعتراف بشهاداتها دولياً

اسطنبول _ مدار اليوم نشرت الحكومة المؤقتة بياناً توضح فيه تصريحات سابقة ...