الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة تتحدث عن شرط اسرائيلي لاستمرار القبول بحكم الأسد

صحيفة تتحدث عن شرط اسرائيلي لاستمرار القبول بحكم الأسد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت صحيفة عبرية، عن أن أمام بشار الأسد ونظامه أمراً واحداً إذا قبل به وعمل عليه فإن تل أبيب ستوافق لحكمه بالاستمرار.

واعتبرت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن لدى إيران نوايا لا يمكن إخفاؤها، هدفها التمركز في سوريا والبقاء لمدة طويلة، بالمقابل فإن مصلحة بشار الأسد للحفاظ على نظامه هي عدم التورط في أي صدام بين طهران وتل أبيب.

واشار كاتب المقال في الصحيفة أفرايم كام إلى أن وجود الميليشيات الإيرانية في سوريا سيكون عبئاً على الأسد، مايعني إمكانية توسع المواجهة مع إسرائيل، الأمر الذي قد تعرض مستقبله للخطر، مضيفاً:”تل أبيب تبدي استعداداها للتسليم باستمرار حكم الأسد، إذا ما أخرج الميليشيات المرتبطة بطهران”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في حال توصل النظام السوري وروسيا إلى تفاهم يقضي بإبعاد الميليشيات الإيرانية من الجنوب فستجبر طهران على تنفيذ ذلك.

ورأت أن العلاقات الروسية – الإيرانية تمر بحالة توتر، وخاصة بعد دخول موسكو بمحادثات وتفاهمات مع تل أبيب حول إخراج الميليشيات من سوريا.

ويتطابق، ماذكرته الصحيفة، مع ماكشفت عنه مصادر سياسية في تل أبيب، بأن المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في موسكو مؤخرا، أسفرت عن اتفاق مبدئي التزمت فيه تل أبيب بتأييد بقاء نظام بشار الأسد ونشر قواته على الحدود معها، مقابل الانسحاب العسكري للقوات الإيرانية من سوريا.

بدوره، أبلغ مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شابات، نظيره الفرنسي فيليب آتاين، بداية الشهر الحالي في القدس، أن “بلاده” لن تعارض بقاء الأسد رئيساً، بعد انتهاء «الحرب الأهلية» ما دام أن الإيرانيين و«حزب الله» اللبناني «والميليشيات الطائفية» سيُغادرون سوريا.

ورغم هذه التهديدات الاسرائيلية، إلا أن محللين يستبعدون انسحابا كاملا لميليشيات ايران من المنطقة الجنوبية أو باقي مناطق سوريا، وماكان لجوئها مؤخرا للتمويه، وتغييير تحركاتها وزيها، وتظهر وكأنها من نظام الأسد، إلا في هذا الإطار.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بولتون يتوجه لموسكو وسط مخاوف أميركية بشأن معاهدة الصواريخ

وكالات – مدار اليوم يتوجه مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إلى ...