الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تكشف موعد مغادرة “PYD” لمنبج….وتتواصل مع طهران بشأن “PKK”

تركيا تكشف موعد مغادرة “PYD” لمنبج….وتتواصل مع طهران بشأن “PKK”

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

رجح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن تبدأ “وحدات حماية الشعب” الكردية بالانسحاب من مدينة منبج السورية في يوليو/تموز المقبل، معلنا تواصل بلاده مع طهران بشـن عملية عسكرية ضد مقاتلي “حزب العمال” الكردستاني شمال العراق.

 وقال جاويش أوغلو، في تصريحات نقلتها قناتا “خبر ترك” و”بلومبرغ”، اليوم الأربعاء: “لا نستطيع أن نقول إن مسلحي وحدات حماية الشعب بدأوا بالانسحاب من منبج”، متابعا “خروجهم قد يبدأ في شهر يوليو/تموز المقبل”.

ومن المتوقع، أن تطبق خطة العمل الأمريكية- التركية في منبج، وهي على مراحل محددة، تبدأ بانسحاب قادة الوحدات، ويليها تولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأميركية مهمة مراقبة المدينة بعد 45 يومًا.

أما المرحلة الثالثة فتنص على تشكيل إدارة محلية في غضون 60 يومًا، وسيجري تشكيل المجلس المحلي والعسكري اللذين سيوفران الخدمات والأمن في المدينة، حسب التوزيع العرقي للسكان.

وتخضع منبج لسيطرة الوحدات الكردية، التي تشكل عماد “قوات سوريا الديمقراطية”، منذ آب 2016، والمدعومة من التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

وفي سياق متصل، كشف جاويش أوغلو، عن أن بلاده على اتصال مع طهران فيما يتعلق بعملية عسكرية محتملة ضد مسلحي حزب “العمال الكردستاني” في منطقة قنديل الواقعة بشمال العراق والقريبة من الحدود الإيرانية.

وتابع: “نحن على اتصال مع إيران. يمثل حزب “العمال الكردستاني” تهديداً لهم أيضاً. وقنديل قريبة من حدودها… سنعزز التعاون معها”.

ولم يصدر عن الجيش التركي بيان بشأن بدء عمليات عسكرية في هذه المناطق، في وقت نشرفيه الجيش الأميركي خلال الأيام الماضية أعداداً من قواته في سنجار، معززين بالأسلحة والآليات بالتنسيق مع حكومة بغداد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تناشد الأسد والتحالف لمنع العملية العسكرية التركية ضدها

شمال شرق سوريا – مدار اليوم ناشدت الإدارة الذاتية اليوم الأربعاء، كلاً ...