الرئيسية / آخر الأخبار / حميميم تُسوّق لـ”للمصالحة” بدرعا بعد فشل التفاوض مع واشنطن

حميميم تُسوّق لـ”للمصالحة” بدرعا بعد فشل التفاوض مع واشنطن

الرابط المختصر:

درعا _ مدار اليوم

أعلنت شخصيات معارضة في درعا، تلقيها اتصالات من مركز المصالحة في قاعدة حميميم الروسية في محافظة اللاذقية، حيث تمت دعوتهم للتفاوض على مصير المنطقة الجنوبية، وعقد اتفاقيات تسوية مماثلة لما عُقد في مناطق أخرى.

وأعلن عضو “مجلس قيادة الثورة” في درعا، وأحد أبرز وجهاء المحافظة الشيخ فادي العاسمي،  في تسجيل صوتي، عن تلقيه اتصالاً هاتفياً من المترجم الشخصي للجنرال الروسي “ألكسندر” المسؤول عن ملف المصالحات في قاعدة حميميم الروسية.

وفقاً للتسجيل، أكد العاسمي للجنرال الروسي، بأن أي اجتماع معهم في مناطق سيطرة قوات النظام مرفوض بالكامل، وعلى حميميم الضغط على حكومة الأسد وإخراج جميع المعتقلين وإعادة الخدمات الأساسية والبنية التحتية إلى مناطق سيطرة المعارضة، ثم يكون القرار بالاجتماع بيد أهالي حوران جميعهم”.

ونفى الشيخ العاسمي وجود أي حديث خارج هذا الإطار، منهياً بذلك الشائعات التي انتشرت خلال الأيام الماضية عن موافقة وجهاء من طرف “هيئة الإصلاح في حوران”، و”مجلس قيادة الثورة” على الاجتماع مع الجانب الروسي.

في السياق، أوضح مصدر عسكري، طلب عدم الكشف عن اسمه،  لموقع “المدن”، أن الاتصالات الروسية بدأت تتكثف منذ نهاية الأسبوع الماضي، ملمحاً إلى وجود رابط بين اتصالات حميميم مع شخصيات في درعا والأنباء عن فشل المفاوضات الأميركية-الروسية حول المنطقة الجنوبية.

وأكد المصدر أن المواقف المعلنة لمعظم فصائل المعارضة هي رفض خوض أي مفاوضات، لكنه أشار إلى أن “بعض الشخصيات وافقت على ذلك بالفعل، لاسيما في المنطقة الشمالية من درعا والقنيطرة”.

وأشار المصدر إلى أن التحضيرات العسكرية لقوات الأسد والتحرك الروسي لفتح قنوات اتصال مع الفصائل والشخصيات المدنية المعارضة في الجنوب السوري، هي “خطوة متزامنة ومتفق عليها، وتشير بكل تأكيد أن المعركة في حال وقوعها ستشهد مشاركة موسكو”.

ويعتبر مراقبون، أن الحال التي تعيشها المنطقة الجنوبية، قد لا تُعتبر حجر عثرة أمام المساعي الروسية لفتح قنوات اتصال مع الهيئات المدنية والعسكرية على حد سواء، بل ربما تستغلها موسكو في عقد اتفاقيات محدودة، بين البلدات بشكل منفصل عن بعضها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أحرار الشام” تقيل حسن صوفان وتُعيّن قائدا جديدا لها

إدلب _ مدار اليوم عينت “حركة أحرار الشام” جابر علي باشا قائدًا ...