الرئيسية / آخر الأخبار / الحريري يبحث مع بوتين القانون 10 ويطالبه بحماية حقوق اللاجئين

الحريري يبحث مع بوتين القانون 10 ويطالبه بحماية حقوق اللاجئين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

خيّمت مسألة عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم على المحادثات التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري في موسكو، في وقت واصل وزير الخارجية جبران باسيل تصعيد موقفه ضد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.

و قال الحريري في ختام لقائه ببوتين: “كان هناك بحث مطول في ما يخص اللاجئين السوريين وعودتهم إلى سوري ومساعدة روسيا فيها، لا سيما في ما يتعلق بشرح القانون 10 الذي تم تمديده سنة، ولا بد من توضيح أكبر له”.

وشدد على أن “حقوق النازحين السوريين في بلدهم يجب أن تكون دائمة ويجب ألا ينتزع أحد هذه الحقوق منهم. تحدثنا مطولاً في هذا الشأن وفي شؤون المنطقة”.

وفي لبنان، سجّل الوزير باسيل مجموعة مواقف من عرسال لحضّ اللاجئين على العودة إلى بلادهم، وذلك خلال جولة على بلديتها ومخيمات للاجئين السوريين.

وأضاف: “وضعنا الاقتصادي لم يعد يحتمل أعباء النزوح. لا نريد أي نزاع مع مفوضية اللاجئين ولكن حان الوقت لنقول لهم كفى، ولا شيء يعلو فوق مصلحة لبنان”.

وكرر اتهام المفوضية العليا بأنها «لا تسمح لنا باستكمال المرحلة الأولى من إعادة اللاجئين إلى بلدهم ونحن لا نقول بعودة فورية قسرية بل مرحلية وآمنة، ونريد مساعدة الأمم المتحدة ولكن على عودتهم وتقديم المساعدات لهم في سوريا».

وضاعف صدور القانون 10 في سوريا، والذي يلزم مالكي المنازل بتقديم ما يثبت ملكيتهم للعقارات في غضون عام، وإلا فإنهم سيخسرون ملكيتها وتصادرها الدولة، ويحق لها تمليكها لمن تراه مناسبًا، مخاوف لبنان من عدم عدم عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

ويصل عدد اللاجئين السوريين إلى أقل من مليون، بحسب أرقام مفوضية اللاجئين، ويقطن أغلبهم في المخيمات وفي أوضاع معيشية “صعبة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

3 أولويات أميركية في سوريا للمرحلة الراهنة

وكالات _ مدار اليوم حددت الولايات المتحدة أولوياتها في سوريا، المتمثلة بمحاسبة، ...