الرئيسية / آخر الأخبار / قيادات ثورية وعسكرية تكشف آخر تطورات الجنوب السوري

قيادات ثورية وعسكرية تكشف آخر تطورات الجنوب السوري

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تناولت قيادات ثورية وعسكرية في جنوب سوريا، آخر تطورات المنطقة، والحراك الاقليمي بشأنها، في ضوء تهديدات نظام الأسد بالتحرك العسكري فيها.

وقال المتحدث الرسمي باسم “جيش الثورة”، أبو بكر الحسن، إنه “لم يُعقد أي اجتماع رسمي دولي في الفترة الراهنة يتطرّق للجنوب، وغالباً سيكون هناك لقاء في الأيام المقبلة”، مضيفاً “لا يوجد لدينا أيّ تخوّف من أيّ تسوية دولية ممكن أن تتعارض مع مصالحنا”.

وكان عضو هيئة التفاوض بشار الزعبي، قد كشف في تصريح صحفي عن تواصل الفصائل مع الجانب الأردني وتم اخبارهم بأنه لا توجد مفاوضات الآن، مؤكدين أنّ المباحثات تأجّلت حتى الأسبوع المقبل، أو نهاية الأسبوع الجاري.

ولفت الزعبي إلى أنّه من الممكن أن تجري اجتماعات تحضيرية بين الدول المعنية، وبعد الاتفاق على رؤية معينة، سيتم التفاوض مع فصائل المعارضة.

من جانبه، اعتبر الضابط السوري سابقاً في قوات النظام، العميد أسعد الزعبي، أن “قضية الجنوب لا يمكن قراءة نهايتها، لأن أطراف الهجوم، روسيا وإيران والنظام، مختلفون في طريقة التعامل معها، فكل منهم له هدف. وكذلك على الطرف الآخر، فإن الداعمين للفصائل غير متفقين في طريقة الرد”.

وتابع الزعبي الذي ترأّس وفد “الهيئة العليا للمفاوضات” في جنيف سابقاً، أن “غاية النظام استعادة المنطقة لزيادة ورقة التفاوض، وروسيا تريد تنفيذ رغبة الأردن في ما يتعلّق بالمعبر، وإيران تريد تسجيل نقطة انتصار في وجه معارضيها الداخليين”.

وتشهد منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا، والتي تضم جزءاً كبيراً من محافظات درعا والقنيطرة والسويداء ويقيم بها عشرات آلاف المقاتلين المناهضين للنظام، وقفاً لإطلاق النار أعلنته موسكو مع واشنطن وعمان منذ تموز/ يوليو الماضي، كما لها خصوصية وحساسية إقليمية ودولية، لكونها حدودية مع الأردن وفلسطين المحتلة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش التركي يستهدف مواقع ل”قسد” شرق الفرات

شرق الفرات – مدار اليوم 18/11/2018 قصفت المدفعية التركية، اليوم، مواقع تابعة ...