الرئيسية / مداريات / لأول مرة….فنان سوري يفوز بجائزة “النيل للمبدعين العرب”

لأول مرة….فنان سوري يفوز بجائزة “النيل للمبدعين العرب”

الرابط المختصر:

القاهرة _ مدار اليوم

فاز الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي بجائزة “النيل للمبدعين والعرب”، التي استحدثتها وزارة الثقافة المصرية لأول مرة هذا العام.

وتعد هذه المرة الأولى في مصر وحدها، بل الأولى عربيا، أن يُمنح فنانٌ أو أديبٌ أو مفكرٌ عربيٌّ واحدةً من جوائز الدولة الرسمية الرفيعة الكبرى في غير بلده،

وتبلغ قيمة الجائزة 500 ألف جنيه مصري، ونافس عبدلكي الفنان التشكيلي السوداني محمد عمر خليل على الجائزة التي تطرح لأول مرة في مصر ضمن جوائز الدولة.

ويعتبر التشكيلي السوري يوسف عبدلكي من أبرز الفنانين التشكليين في سوريا والعالم العربي، إذ تخصص في مجال حفر المنحوتات والجرافيك وتصميم الملصقات والأغلفة والشعارات.

وينحدر عبدلكي من مدينة القامشلي التي ولد فيها عام 1951، ودرس الفنون الجميلة في دمشق وحاز على دبلوم حفر من “المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة” في باريس عام 1986، ثم حاز على درجة الدكتوراه من جامعة باريس الثامنة عام 1989.

ولم ينل، طوال مسيرته، منذ نحو أربعة عقود، في بلده سورية أي تكريم، بل حظي بسنتين ب السجن في زمن حافظ الأسد، آثر بعدها اغترابا في فرنسا دام خمسة وعشرين عاما، قبل أن يعود إلى الاستقرار في دمشق عام 2010، ويُصادَر جواز سفره، ثم يُعتقل أسابيع خلال الثورة، قبل أن تنجح حملةٌ دوليةٌ في إنقاذه، واستعادته جواز سفره.

وتقدم وزارة الثقافة المصرية، في كل عام، جوائز ثقافية تُعرف باسم “جوائز الدولة المصرية”، وهي الأعلى  قيمة، وتمنح لشخصية بارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية منذ عام 1958.

وتندرج ضمن جوائز “الدولة” أفرع عدة هي: جائزة الدولة التشجيعية (50 ألف جنيه مصري)، جائزة الدولة للتفوق (100 ألف جنيه)، جائزة الدولة التقديرية (200 ألف جنيه)، جائزة النيل (500 ألف جنيه)، لكن الوزارة أضافت جائزة جديدة العام الحالي، هي جائزة “النيل للمبدعين العرب”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ادلب تتحدى تهديدات النظام بفعاليات أدبية ومسرحية في مركزها الثقافي

ادلب _ مدار اليوم تحدت فعاليات مدينة ادلب الثقافية تهديدات نظام الأسد ...