الرئيسية / آخر الأخبار / بدء التصويت على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

بدء التصويت على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

نقلا عن trt
الرابط المختصر:

اسطنبول  _ مدار اليوم

بدأت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، وتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس وأعضاء برلمان جديد.

وذكرت وكالة “الأناضول” اليوم، الأحد 24 من حزيران، أنه من المنتظر أن يتقدم 56 مليونًا و322 ألفًا و632 ناخبًا، للإدلاء بأصواتهم في 180 ألفًا و64 صندوقًا انتخابيًا في جميع أنحاء الولايات التركية.

وتجرى العملية الانتخابية في عموم تركيا بين الساعة الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، مع إمكانية اتخاذ إجراءات استثنائية في حال لم يكف الوقت في بعض المراكز المزدحمة.

تنافس في الانتخابات الرئاسية ستة مرشحين أبرزهم الرئيس، رجب طيب أردوغان، عن “تحالف الشعب” (حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، والمرشح عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، محرم إنجة، ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش.

بالإضافة إلى مرشحة حزب الجيد، ميرال أقشنر، ومرشح حزب السعادة، تمل قرة ملا أوغلو، ومرشح حزب الوطن، دوغو بيرنجك.

ويجري تصويتان حاليًا أحدهما لاختيار رئيس تركيا المقبل والآخر لاختيار أعضاء البرلمان، ويحق لنحو 60 مليون تركي التصويت.

وفي حال فاز أحد المرشحين بأكثر من 50% من الأصوات فسيجرى اختياره على الفور، وإذا لم يبلغ هذه النسبة، فسيتنافس أفضل اثنين في جولة ثانية، في 8 تموز المقبل.

ويتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو كل من أحزاب العدالة والتنمية، الشعب الجمهوري، الشعوب الديمقراطي، الدعوة الحرة، الجيد، الحركة القومية، السعادة،  حزب وطن.

وتعتبر هذه من أهم الانتخابات التي تجري في البلاد منذ إقامة الجمهورية التركية من قبل مصطفى كمال أتاتورك قبل أكثر من 90 عامًا.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحريري يرحب بمقترح موسكو لإعادة اللاجئين السوريين

وكالات _ مدار اليوم رحب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالخطة الروسية ...