الرئيسية / آخر الأخبار / معابر انسانية لنازحي درعا….و”شيوخ الكرامة” يرفضون اتهام روسيا لهم بالإرهاب

معابر انسانية لنازحي درعا….و”شيوخ الكرامة” يرفضون اتهام روسيا لهم بالإرهاب

الرابط المختصر:

السويداء _ مدار اليوم

اتفقت مشيخة عقل الموحدين الدروز ووجهاء السويداء مع الجانب الروسي على فتح عدة معابر انسانية لاهالي محافظة درعا النازحين باتجاه جبل العرب بفعل العمليات العسكرية لنظام الأسد.

وبحسب ناشطين، فقد تم اقتراح أن يكون المعبر الأول من طريق (خربا – عرى) على ان يتم اعلان الباقي خلال الايام القادمة.

وتم التواصل وفقا للناشطين، بين مشيخة العقل والمنظمات المدنية والانسانية في محافظة السويداء للاستعداد لاستقبال  نازحي محافظة درعا خلال الايام الماضية.

وقد استُقبلت عشرات العائلات النازحة من قريتي المليحة الشرقية وناحتة خلال الايام الماضية وتأمين اقامة لهم مع كامل احتياجاتهم.

في السياق، أصدر فصيل “رجال شيخ الكرامة” في السويداء، بياناً شديد اللهجة، اتهم فيه موسكو بأنها “قوة احتلال”، وذلك في أعقاب اجتماع لافت بين وفد روسي ووجهاء من جبل العرب، اعتبر خلاله العسكريون الروس أن المناطق التي تسيطر عليها “قوات الكرامة”، خاضعة لسيطرة “تنظيم إرهابي”.

وقال البيان، إن “الكلام الروسي الاخير عن وجود منظمات متطرفة في جبل العرب تصعيد خطير جداً، فكيف لرعاتها وصانعيها، ولدولة محتلة، أن تصنف من حمل السلاح مدافعاً عن أرضه وعرضه بالإرهاب؟”.

وأعلن مقاتلو الفصيل الأبرز في السويداء عن جاهزيتهم “العالية لأي استفزاز من أي جهة كانت، معتبرين أي اعتداء على أي شاب من شباب الجبل هو إعلان للحرب التي كنا وما زلنا أهلاً لها”.

وتشن قوات الأسد، بدعم جوي روسي، عملية عسكرية منذ عدة أيام، تتركز على ريف درعا الشرقي، ماتسبب بسقوط قتلى، ونزوح نحو 80 ألف مدني لمناطق أكثر أمنا.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحريري يرحب بمقترح موسكو لإعادة اللاجئين السوريين

وكالات _ مدار اليوم رحب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالخطة الروسية ...