الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة المفاوضات تبحث مع أصدقاء سوريا ملف الجنوب واللجنة الدستورية

هيئة المفاوضات تبحث مع أصدقاء سوريا ملف الجنوب واللجنة الدستورية

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تبحث الهيئة العليا للمفاوضات مع سفراء دول “مجموعة أصدقاء سوريا”، موضوع اللجنة الدستورية، وخروقات نظام الأسد في الجنوب السوري.

وقال مستشار هيئة التفاوض، يحيى العريضي، اليوم الثلاثاء، إن اللقاء سيركز على تطورات الجنوب السوري، وخرق قوات الأسد لاتفاق تخفيف التوتر”، الذي انضمت له المنطقة في تموز العام الماضي.

وأضاف العريضي أن معارك قوات الأسد تعتبر استهدافًا للعملية السياسية، وتمثل إصرارًا روسيًا لنسف العملية السياسية بشكل كامل.

وسيتمحور اللقاء بشكل أساسي على موضوع اللجنة الدستورية، والذي “يعني هيئة التفاوض فقط دون أي تأثيرات أو ممارسات وضغوط دولية”.

وبحسب العريضي “مسألة الدستور موجودة في قرار الأمم المتحدة 2254، وليس اختراعًا من روسيا”، معتبرًا  أنه “إذا فكرت روسيا باختصار المسألة السورية باللجنة الدستورية فستكون مخطئة”.

ويتزامن اللقاء الحالي في العاصمة الرياض مع معركة بدأتها قوات الأسد والميليشيات المساندة لها على مناطق سيطرة المعارضة في محافظة درعا.

وتمكنت صباح اليوم من السيطرة على منطقة اللجاة بشكل كامل، بالإضافة إلى بلدتي بصر الحرير ومليحة العطش في ريف درعا الشرقي.

واشار رئيس المكتب السياسي لفصيل “جيش الثورة”، بشار الزعبي، إلى أنه وفي حال التوافق على الخيار السياسي فسيتم التوجه له، أما إن كان التوجه عسكريًا ستتخذ الفصائل موقف المواجهة والتصدي لأي عمل معادٍ.

وكانت هيئة التفاوض قد دعت منذ ساعات إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث هجوم قوات الأسد على درعا، وما يمثله من خرق للقرار 2254.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...