الرئيسية / آخر الأخبار / دعوى قضائية ضد إيطاليا بسبب زيارة علي مملوك لأراضيها

دعوى قضائية ضد إيطاليا بسبب زيارة علي مملوك لأراضيها

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

رفع المركز الأوروبي لحقوق الإنسان دعوى ضد الحكومة الإيطالية، بسبب سماحها لرئيس مكتب الأمن القومي للاسد، اللواء علي مملوك، بدخوله أراضيها.

ووفق ما ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإن منظمات مجتمع مدني سورية ودولية، رفعت رسالة مشتركة إلى المفوضية الأوروبية اليوم الخميس، دعمت فيها الدعوى المرفوعة ضد الحكومة الإيطالية.

وجاء في الرسالة المشتركة التي وقعت عليها منظمات مجتمع مدني، “نحن الجهات الفاعلة في المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، التي تكرس جهودها لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم الشنيعة المرتكبة في سوريا، نعبر عن دعمنا للشكوى ضد الحكومة الإيطالية”.

ومن بين المنظمات الموقعة على الرسالة “هيومن رايتس ووتش” و”منظمة العفو الدولية” و”الشبكة السورية لحقوق الإنسان” و”مجموعة ملفات القيصر” وغيرها من المنظمات السورية والدولية.

وتواجه روما اتهامات قانونية عدة، أهمها انتهاك مبدأ التعاون الدولي وفق المادة “4” من معاهدة الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى عدم اتخاذها الإجراءات اللازمة لمنع دخول علي مملوك أراضيها.

وكانت صحيفة “لوموند” الفرنسية تحدثت، في آذار 2018، عن لقاء سري عقد بين علي مملوك، الذي يشغل منصب رئيس مكتب الأمن القومي للنظام، وبين رئيس المخابرات الايطالية ألبرتو مانينتي، فيما يعد خرقًا للعقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على المسؤول الأمني التابع للاسد.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات اقتصادية على علي مملوك، في أيار 2011، بسبب تورطه في أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين الذين خرجوا ضد النظام السوري في آذار من نفس العام.

وبموجب العقوبات، يمنع على دول الاتحاد الأوروبي التعامل مع علي مملوك والسماح له بدخول أراضيها، الأمر الذي لم تلتزم به الحكومة الإيطالية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...