الرئيسية / آخر الأخبار / أبرز ماسيطلبه ترامب من بوتين بشأن سوريا

أبرز ماسيطلبه ترامب من بوتين بشأن سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف مصدر دبلوماسي غربي، اليوم الخميس، عن أبرز الملفات المتعلقة بالشأن السوري والتي سيبحثها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في القمة الثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين المقرر انعقادها في 15 تموز/ يوليو المقبل.

وبحسب المصدر فإن “السياسة الأمريكية الجديدة تقضي بانسحاب إيراني كامل من سوريا، وأإن هذا الموضوع سيكون من أولويات القمة التي تعقد بين الرئيسين دونالد ترامب وفلاديمير بوتين”.

وأكد الدبلوماسي الغربي بحسب مانقلت عنه جريدة “الحياة” أن “أمريكا منفتحة في مرحلة لاحقة على بقاء بشار الأسد، ومنحه ضوءا أخضر لاستعادة كل المناطق التي تسيطر عليها المعارضة”.

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية “متمسكة بأن تترك إيران كل سوريا، كما أن الأردن أيضا يعارض وجودا إيرانيا على حدوده أو أي نازحين”.

وتابع: “إذا عُقدت قمة بوتين-ترامب في 15 تموز/ يوليو المقبل، فسيكون في صلبها التفاوض على إصرار واشنطن على انسحاب إيران من سوريا”.

ولفت المصدر الدبلوماسي إلى أن المسؤولين الأمريكيين مدركون أن موسكو “لن تدفع ثمنا باهظا لبقاء طهران، والولايات المتحدة تريد التفاوض مع الكرملين على هذا الشرط الأساسي (الانسحاب الإيراني). وبعد ذلك، كل شيء يمكن التحاور حوله”.

وذكر أن أمريكا لديها انفتاح على “بقاء الأسد واستعادته كل سوريا، إذ إن الإدارة الأمربكية غير مهتمة برحيله أو بقائه”، مؤكدا وجود “ضوء أخضر أمريكي لإسرائيل باستهداف الوجود الإيراني أينما كان وكيفما كان”.

وكشف المصدر أن “الإدارة الأمريكية وروسيا عازمتان على تجريد المجموعات السورية المعارضة الموجودة في الجنوب (النصرة و خالد بن وليد) من سلاحها، حتى وإن تسلم النظام هذه المنطقة”.

وشدد على أن “واشنطن ترغب في دفع دور المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لتولي مفاوضات في جنيف تؤدي إلى إنهاء الحرب السورية”.

ويأتي هذا، بعدما كشفت مصادر ديبلوماسية غربية مؤخرا، بأن الادارة الاميركية أكدت للمسؤولين الروس «تمسكها بالضغط على النظام لاخراج ايران من سوريا»، وان «انسحاب طهران أصبح اولوية في سياسة البيت الابيض في الملف السوري».

ونوهت إلى أن «موسكو اجابت على الطرح الأميركي بطلب تقديم شيء للنظام السوري في المقابل، مثل الاعتراف بشرعيته».

 ومن المتوقع تغيير المسؤول عن الملف السوري في واشنطن، مساعد وزير الخارجية للشرق الاوسط دافيد ساترفيلد الذي يترك منصبه لتسلم منصب سفير في تركيا، على أن يخلفه الباحث في مؤسسة «بروكنغز» ديفيد شنكر.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحريري يرحب بمقترح موسكو لإعادة اللاجئين السوريين

وكالات _ مدار اليوم رحب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالخطة الروسية ...