الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف وبولتون يناقشان ملف درعا والنظام يطبق سيناريو الغوطة فيها

لافروف وبولتون يناقشان ملف درعا والنظام يطبق سيناريو الغوطة فيها

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تكتمت موسكو على نتائج جلسة محادثات مطوّلة أجراها وزير الخارجية سيرغي لافروف، أمس، مع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي جون بولتون، وشغل ملف تطورات الوضع في الجنوب السوري حيزاً مهماً منها.

وتجنبت الخارجية الروسية أيّ حديث مع الصحفيين بعد لقاء لافروف وبولتون، اللذين انتقلا مباشرةً إلى الكرملين للقاء الرئيس فلاديمير بوتين، وسط تكهنات باقتراب الطرفين من التوصل إلى اتفاق على ترتيبات الوضع في المنطقة بعد انتهاء العمليات العسكرية الجارية فيها.

ميدانياً، نقلت قناة «آر تي» التلفزيونية الروسية، عن مصادر في جيش الأسد وفصائل المعارضة، قولها إن عملية درعا ستكون وفق محاور في الجزء الشرقي للمحافظة وصولاً إلى كماشة مشابهة لما حصل في الغوطة.

وأشارت المصادر إلى تشابه بين العمليتين في طريقة التمهيد والقصف، مؤكدة أن جيش الأسد سيعمل لفصل منطقة اللجاة إلى مناطق وقضمها تباعاً، وهو ما يسهل المهمة خصوصاً لصعوبة المنطقة عسكرياً بالنظر إلى وعورتها وضيق تضاريسها.

ووفقاً للمصادر فإن الأولوية في الفترة المقبلة ستكون معبر «نصيب» مع الأردن، والهجوم سيكون من 3 محاور: الأول من مركز درعا، والثاني من إزرع، والثالث من بصرى الشام.

وللبدء بالعملية سيسعى جيش الأسد إلى محاولة سريعة للسيطرة على 3 أحياء داخل مدينة درعا هي: درعا البلد، وطريق السد، والمخيم، وستكون المدينة نقطة تجمع وغرفة عمليات تشرف على الأعمال القتالية.

وأمس الأربعاء، وصف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، المعارك الجارية في منطقة درعا بالسيناريو الذي حدث بالغوطة الشرقية.

وقال دي ميستورا في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، إن “الأمور في جنوب غربي سوريا تسير نحو وضع مشابه لما جرى في الغوطة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تعتزم تشديد قوانين ترحيل اللاجئين

وكالات – مدار اليوم أعلنت ألمانيا اليوم الخميس نيتها تشديد قوانين ترحيل ...