الرئيسية / آخر الأخبار / الإتحاد الأوروبي يُقر خطة لتقييد الهجرة إلى دوله

الإتحاد الأوروبي يُقر خطة لتقييد الهجرة إلى دوله

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اتفق قادة الدول الثماني والعشرين، الأعضاء في الاتحاد الاوروبي، على خطة جديدة حول الهجرة، بعد اجتماع عاصف رضخت الدول الأوروبية خلاله لإيطاليا، التي عطلت صدور بيان ختامي الخميس.

وقالت وكالة “فرانس برس”، إن الاتفاق هو حل وسط بين الدول الأوروبية، المنفتحة على استقبال المهاجرين والأخرى الرافضة لذلك، حيث ينص الاتفاق على إنشاء “منصات إنزال” اللاجئين أوروبا بهدف ردعهم عن اجتياز البحر المتوسط.

ويتضمن إقامة “مراكز خاضعة للمراقبة” في دول أوروبية على أساس اختياري، يوضع فيها المهاجرون بعد وصولهم وتجري فيها بصورة سريعة عملية فرز اللاجئين غير الشرعيين، الذين ينبغي ترحيلهم عن أولئك الذين يحق لهم طلب اللجوء ويمكن توزيعهم ونقلهم إلى دول أوروبية أخرى، وذلك بالمثل على أساس “تطوعي”.

واتفق زعماء أوروبا على أن تكون جهود إعادة توطين اللاجئين في أوروبا “طوعية” دون إلزام أي دولة من دول الاتحاد بالقيام بها.

ويدعو الاتفاق الأعضاء كذلك إلى “اتخاذ كل الإجراءات” الضرورية على المستوى الداخلي لتجنب انتقال المهاجرين بين دول الاتحاد الأوروبي.

واستبعد المستشار النمساوي سيباستيان كورتز فكرة اقامة مركز مماثل في بلاده. وقال “بالطبع لا. لسنا بلدا يملك حدودا خارجية للاتحاد الاوروبي، لسنا بلد وصول اول الا اذا قفز الناس (المهاجرون) بمظلة”.

وما يزال الغموض يسود الاتفاق الجديد، لكن تلميحات تكشف ربما أن مراكز استقبال المهاجرين قد تكون بداخل دول الاتحاد.

في هذا السياق، قال وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، إن بلاده ترفض فكرة إقامة مراكز استقبال خارج الاتحاد الاوروبي.

ونددت منظمة”اطباء بلا حدود”، الجمعة، باتفاق الهجرة الأوروبي متهمة دول الاتحاد الأوروبي بأنها اتفقت على “صد الناس على أبواب أوروبا”.

ومن شأن إقامة مراكز تجميع خارجية للمهاجرين، تجنّيب الأوروبيين الخلافات حول استقبال اللاجئين، لكن ملامح المشروع لا تزال غامضة جدا، كما انه يثير العديد من الاسئلة حول مدى مواءمته أحكام القانون الدولي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحريري يرحب بمقترح موسكو لإعادة اللاجئين السوريين

وكالات _ مدار اليوم رحب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالخطة الروسية ...