الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تقترح على فصائل درعا تسليم سلاحها والانضمام لـ”الفيلق الخامس”

روسيا تقترح على فصائل درعا تسليم سلاحها والانضمام لـ”الفيلق الخامس”

الرابط المختصر:

درعا  _ مدار اليوم

قدم الجانب الروسي أمس الأحد، مقترحا جديدا لفصائل درعا في عملية التفاوض المستمرة، يقضي تسليم السلاح الثقيل والمتوسط والانضمام إلى “الفيلق الخامس” الذي أنشأه الروس لمحاربة الإرهاب.

وقال إبراهيم الجباوي المتحدث باسم غرفة العمليات المركزية التي تمثل مفاوضي الجيش السوري الحر لـ«رويترز»، إن فريق المعارضة استأنف المحادثات مع ضباط روس أمس الأحد، بعد جهود وساطة من الأردن الذي يسعى إلى وقف إطلاق النار.

وقدم الروس طرحاً في عملية التفاوض المستمرة، يجري التشاور حوله، يقوم على تسليم الفصائل العاملة في محافظة درعا كامل سلاحها الثقيل والمتوسط، فري تسليم معبر نصيب الحدودي مع الأردن للجمارك التابعة للنظام، بينما يبقى السلاح الخفيف لفترة محددة، وتنضم هذه الفصائل ومن يرغب من عناصرها، إلى “الفيلق الخامس”.

ويتضمن المقترح الذي كشف عنه المرصد السوري لحقوق الإنسان، انتشار عناصر الشرطة الروسية وشرطة النظام داخل مدن وبلدات ريف درعا، على ألا تدخل قوات الأخير القرى التي مازالت تحت سيطرة الفصائل لحد الآن، وتضمن موسكو عدم اعتقال المواطنين أو المقاتلين على الحواجز أثناء تنقلهم في المحافظة.

لكن المعارضة تنظر إلى المقترح على أنه «وثيقة استسلام». وأعلن القيادي العسكري في الجيش السوري الحر، العقيد خالد النابلسي بأن لا خروج على الشمال. الخروج من درعا سيكون باتجاه واحد وهو الموت»، مؤكداً «أننا اتخذنا قراراً بالمواجهة».

ويأتي هذا، فيما أدت حملة نظام الأسد على المنطقة، لنزوح 200 ألف مدني، وسط ظروف إنسانية صعبة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مظاهرة في كندا بعد تعرض سوري لاعتداء عنصري

وكالات _ مدار اليوم نظمت في مدينة ميسيساغا في تورونتو الكندية مظاهرة، ...