الرئيسية / تقارير / صحيفة: مساومات على مصير سوريا بين بوتين وترامب

صحيفة: مساومات على مصير سوريا بين بوتين وترامب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية روسية ، عن مساومات بين أمريكا وروسيا بخصوص مصير سوريا، ولمن ستكون السيادة على المناطق الشمالية الشرقية من البلاد.

وذكرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية مقالا اكدت في بانه : “قد تكون إحدى نتائج الاجتماع الشامل الأول بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في هلسنكي، تسليم واشنطن الشمال الشرقي من سوريا لروسيا.

ونقلت الصحيفة تصريحاً لممثل واشنطن الخاص السابق لوزارة الخارجية للانتقال السياسي في سوريا، “فريدريك هوف”، قال فيه إن “انسحاب القوات الأمريكية، كتنازلٍ، سيساعد ترامب في حفظ ماء وجهه، لكن يتعين على روسيا تحمل بعض الالتزامات”.

وأضاف “يسعى النظام السوري وإيران وروسيا إلى تحقيق هدف كبير. إنهم يخشون من أن يحقق الاستقرار الناجح في شمال شرق سوريا، بعد تنظيم داعش، كحالة فريدة في القضية السورية، بديلا جذابا وقابلا للتطبيق للأسد وحاشيته”.

وأردف “إنهم (موسكو ودمشق وطهران) يريدون من الرئيس ترامب أن يثق بغريزته ويسلم شمال شرقي البلاد للنظام، وموسكو بدورها قد تفكر في خيار ضمان أمن إسرائيل والأردن في الجنوب الغربي كحافز للولايات المتحدة للتخلي عن الشمال الشرقي”.

وأضافت الصحيفة بأن “هذا الخيار، الذي يتولى فيه الجانب الروسي المسؤولية عن أمن إسرائيل والأردن، يثير تساؤلا حول تكلفة هذه المسؤولية، فموسكو ليس لديها إلا القليل جدا من قنوات التأثير على القوات الإيرانية، التي على ما يبدو لا تنوي مغادرة المناطق الجنوبية من سوريا”.

ويرى مراقبون، أن شكل الحل في سوريا، لن يكون بمعزل عن واشنطن، وحتى لو حقق نظام الأسد وبدعم موسكو تقدما على الأرض مؤخرا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وكالة: الجنوب السوري سيبقى تحت حماية روسيا والأسد لن يزوره

وكالات _ مدار اليوم كشفت تقارير اعلامية، عن أن “جنوب سوريا بالكامل ...