الرئيسية / آخر الأخبار / الأردن تلمح لعودة اللاجئين السوريين والروس يرفعون علم النظام بمعبر نصيب

الأردن تلمح لعودة اللاجئين السوريين والروس يرفعون علم النظام بمعبر نصيب

ارشيف
الرابط المختصر:

عمان  _ مدار اليوم

لمحت المملكة الأردنية الهاشمية الى قرب عودة آلاف اللاجئين السوريين من الأردن إلى سوريا بعد اتفاق الجنوب بين فصائل المعارضة والجانب الروسي.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الجمعة، إن “تأمين الأشقاء السوريين جنوبي سوريا وعودتهم إلى منازلهم وتلبية احتياجاتهم وضمان أمنهم في وطنهم في مقدم محادثاتنا مع جميع الأطراف”.

وأضاف الصفدي أن الأردن ناقشت ضمانات عملية لتحقيق عودة اللاجئين، مشيرًا إلى أن “الحل سياسي وحماية المدنيين ومنع تهجيرهم وتجنيب الأشقاء مزيدًا من المعاناة مسؤولية الجميع”.

ويأتي الحديث عن عودة اللاجئين بعد ساعات من توصل فصائل المعارضة في الجنوب السوري إلى اتفاق أولي مع الجانب الروسي، بعد جلسة التفاوض الأخيرة في مدينة بصرى الشام.

ومن ضمن شروط الاتفاق عودة جميع النازحين إلى مدنهم وقراهم التي خرجوا منها.

وتأتي التطورات الحالية بعد تقدم واسع حققته قوات الأسد في الريف الشرقي لدرعا خلال الأيام الماضي، وتمكنت من الوصول إلى معبر نصيب الحدودي، ورفعت قوات روسية علم النظام فوقه.

وذكرت وكالة أنباء الأسد (سانا) اليوم الجمعة، أن “علم الجمهورية العربية السورية رفع على معبر نصيب الحدودي مع الأردن في ريف درعا الجنوبي”.

وأكد مصدر عسكري من فصائل المعارضة تقدم قوات الأسد باتجاه المعبر، مشيرا إلى أن الاتفاق يقضي بسيطرة النظام السوري عليه بشكل كامل.

وتأتي السيطرة بعد تقدم واسع حققته قوات الأسد في الساعات الماضية في الريف الشرقي لدرعا، بعد السيطرة على بلدة صيدا والمتاعية.

ولمعبر نصيب أهمية بالنسبة للنظام السوري بأنه يعيد السيطرة عليه العلاقات الاقتصادية مع الأردن ويخفف الحصار المفروض عليه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش التركي يستهدف مواقع ل”قسد” شرق الفرات

شرق الفرات – مدار اليوم 18/11/2018 قصفت المدفعية التركية، اليوم، مواقع تابعة ...