الرئيسية / آخر الأخبار / الهيئة العليا للمفاوضات تسلم قائمة ممثليها باللجنة الدستورية إلى ديمستورا

الهيئة العليا للمفاوضات تسلم قائمة ممثليها باللجنة الدستورية إلى ديمستورا

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات تسليم قائمة مرشحيها للجنة الدستورية للمبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

وقال رئيس هيئة التفاوض، نصر الحريري عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الجمعة، إن تسليم القائمة يأتي في إطار العملية الأممية في جنيف، وكخطوة للمضي في تطبيق بيان “جنيف 1” وقرار مجلس الأمن 2254.

ويأتي إعلان الحريري بعد تصريح للمتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، بأن الهيئة العليا للمفاوضات قدمت قائمة تضم 50 شخصًا.

وأضاف أن تركيا بصفتها دولة ضامنة لمباحثات أستانا بعثت إلى دي ميستورا تأكيدًا خطيًا عبر القنوات الرسمية دعمها للقائمة.

ويتزامن تسليم أسماء المرشحين مع هجوم تشنه قوات الأسد بدعم روسي على محافظة درعا للسيطرة عليها بشكل كامل من يد فصائل المعارضة.

كان المستشار الإعلامي لهيئة التفاوض، يحيى العريضي، شدد على أن معارك قوات الأسد تعتبر استهدافًا للعملية السياسية، وتمثل إصرارًا روسيًا لنسف العملية السياسية بشكل كامل.

وبحسب العريضي فإن “مسألة الدستور موجودة في قرار الأمم المتحدة 2254، وليس اختراعًا من روسيا”، معتبرًا أنه “إذا فكرت روسيا باختصار المسألة السورية باللجنة الدستورية فستكون مخطئة”.

وتصدرت اللجنة الدستورية المشهد السياسي في سوريا على مدار الأشهر الأربعة الماضية، منذ إقرار تشكيلها في مؤتمر سوتشي نهاية كانون الثاني 2018، ورُوج لها كنقطة أساسية من شأنها أن ترسم مستقبل المرحلة المقبلة في  البلاد.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...