الرئيسية / آخر الأخبار / “حزب الله” أمام سياسة أميركية جديدة

“حزب الله” أمام سياسة أميركية جديدة

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

يقرأ “حزب الله” مرحلة معقّدة في المحيط اللبناني، في ضوء العقوبات الأميركية على إيران والتي ستشمله بشكل أو بآخر.

ولم تتضح الرؤية الأميركية للتعاطي مع الملف اللبناني، لكن التوقعات تفيد بتشدد لواشنطن في المرحلة الآتية. تستند المعطيات إلى أن هناك فريقاً أميركياً جديداً بدأ التشكل لمتابعة الأمور في لبنان.

واشارت مصادر صحفية غلى أن التغييرات ستحصل في المرحلة المقبلة، وهناك دبلوماسيون يستعدون للمجيء إلى لبنان والالتحاق بالسفارة. ويصل الحديث إلى حدّ الكلام عن تغيير السفيرة اليزابيت ريتشارد التي قد شارفت ولايتها في بيروت على الانتهاء.

وقال الكاتب الللبناني منير الربيع في مقال بموقع “المدن”، إنه من المتوقع وجود تشدد أميركي مع الملف اللبناني باعتباره ساحة إيرانية متقدمة. وسيكون لذلك انعكاسات على القرارات والإجراءات والعقوبات، بالإضافة إلى موضوع ضبط الحدود.

وتابع: “لا تزال الأمور اللبنانية تدار أميركياً من فريق الرئيس السابق باراك أوباما. لكن المرحلة المقبلة ستحمل كثيراً من المتغيرات، بعد بلورة الموقف الأميركي في المنطقة تجاه إيران في لبنان. إذ لم يترجم هذا الموقف في لبنان بشكل مغاير لما كان سابقاً”.

الأمر ذاته، عبر عنه وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو أمام الكونغرس بالقول إن بلاده ستواصل العمل لإعادة لبنان إلى ما كان عليه، أي، وفق ما فسّره عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، حليف واشنطن، أو “لؤلؤة المتوسط”، كما وصفه أحد الأعضاء.

لكن أهم ما اشار اليه وزير الخارجية الأميركي، هو أنه يجب إعادة النظر في المساعدات المقدّمة إلى لبنان، لا سيما العسكرية منها، بعد الواقع الجديد الذي فرضته الانتخابات النيابية، والتي منحت حزب الله انتصاراً مدوياً، معبّراً عن قلقه من قوة الحزب في الحكومة المقبلة.

يقرأ “حزب اللهط هذه التحولات، ولذلك هو يحاول استباق أي محاولة من هذا النوع، عبر تحصين نفسه بين لبنان وسوريا، والإمساك بأكثر من ملف، ليس أولها موضوع اللاجئين السوريين ولن يكون آخرها، إلى جانب إصراره على التدخل أكثر في الشؤون التفصيلية اليومية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مباحثات بين واشنطن وموسكو لإخلاء مخيم الركبان

وكالات – مدار اليوم أعلنت الخارجية الروسية عن مباحثات جديدة مع نظيرتها ...