الرئيسية / مداريات / رائد شيا عالم سوري تحدى الحرب وترك بصمته بالفيزياء

رائد شيا عالم سوري تحدى الحرب وترك بصمته بالفيزياء

الرابط المختصر:
اسطنبول _ مدار اليوم
تعد قصة رائد شيا، واحدة من قصص الإبداع، التي لم تمنعها المأساة السورية، من إظهار ميولها ونجاحها وإبداعها وكان علم الفيزياء عنوانا لها.

وبدأت أولى اهتمامات شيا بمجال الفيزياء، حيث درس بالإضافة لمنهاج جامعة دمشق ومن خلال الانترنت، جزءاً من مناهج ثلاث جامعات كبرى (كامبرجCambridge ,  اكسفورد Oxfordو Stanford ستانفورد ).

وقدّم بحثاً خاصاً بميكانيك الكم حول مشكلة القياس من خلال تطوير نظرية الإحتمالات، وتمّ نشره في المجلة الدولية للفيزياء النظرية والرياضية الأمريكية.

وأسّس جمعية (اللاأدريين العلميين) لنشر المنهج العلمي وطريقة التفكير المنطقية ونبذ الخرافات على الأرض، حيث تابعت الجمعية نشاطها عبر الفيسبوك، ولاقت اهتماماً واسعاً بين الناس.

وتعد الخطوة الابرز التي قام بها شيا، هي افتتاح معهده الخاص(مركز العلوم المتقدمة) في السويداء رغم الظروف الصعبة والعجز المادي بمساعدة أربعة من أصدقائه، لتدريس الفيزياء المتقدمة بشكل احترافي ووضَعَ مناهج التدريس بنفسه.

لقد استطاع رائد شيا رغم كل الظروف تحويل أغلب أحلامه إلى حقيقة، فقد واجه عقبات عديدة وكانت الحرب آخرها، ومازال يعمل على تجاوز ماتبقى أمامه من صعوبات لتحقيق كامل طموحاته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

لوحات سميرة بيراوي الفنية تنقل معاناة السوريين في الحرب واللجوء

اسطنبول _ مدار اليوم تُمثل الفنانة التشكيلية سميرة بيراوي، أحد أدوات الإبداع ...