الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: روسيا تستعد لملء فراغ انسحاب ايراني محتمل من سوريا

صحيفة: روسيا تستعد لملء فراغ انسحاب ايراني محتمل من سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية روسية، عن نيّة موسكو  أن تحل مكان الميليشيات الإيرانية في سوريا، لا سيما بعد ضمان عودة أغلب منطقة درعا إلى سلطة نظام الأسد.

و قال الكاتب الروسي إيغور سوبوتين، في مقال له بجريدة «نيزافيسيمايا غازيتا»: «ترى موسكو ضرورة سحب القوات الخاضعة لإيران من الحدود الجنوبية لسوريا»، نقلاً عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأشار لافروف بحسب الكاتب “الاتفاق حول هذه المنطقة موجود بالفعل، وقد تم تثبيته في القرارات التي اتخذها الرئيسان بوتين وترامب في الاجتماعات التي عقدت في هامبورغ خلال تموز من العام الماضي وفي دانانغ في تشرين الثاني من نفس السنة”.

واعتبر الكاتب انه الخطه هذه ساندها الأردن فيما بعد معتبراً أن «هذه القرارات تنص على سلسلة معينة من الاجراءات، ونتيجة لذلك لن تكون هناك قوات غير تابعة للاسد في هذه المنطقة».

وفي الصدد، يرى مدير مركز الدراسات الإسلامية بمعهد التنمية الابتكارية، خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية، كيريل سيمينوف، أن حقيقة دعم موسكو للهجوم في الجنوب، تدل على أن «روسيا تحاول أن تحل محل إيران وتضمن لدمشق استعادة السيطرة على هذه المناطق».

وأضاف «في الواقع، تضمن روسيا لبشار الأسد استعادة جنوب سوريا، محاولة لعب الدور الرئيس في دعم النظام، ومن خلال ذلك، إيصال علاقاته مع إيران إلى الحد الأدنى. وتوضح موسكو أنها في وضع يمكّنها من ضمان استعادة أراضي المعارضة».

وتابع كاتب المقال “زيارة الوزير الأردني، ليست الأخيرة في سلسلة اجتماعات القيادة الروسية ذات الصلة مع الوضع في جنوب سوريا. الأسبوع المقبل، كما هو متوقع، سيقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة موسكو”.

ويأتي هذا، فيما من المتوقع أن تجري تفاهمات بين واشنطن وموسكو، تتعلق بالوجود الإيراني في سوريا، مايعتبره مراقبون في صالح موسكو، والتي تريد اضعاف ايران فيها أو تقليص وجودها دون المساس الكلي بوجودها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تطالب 45 دولة ببيانات عن أعداد اللاجئين السوريين فيها

وكالات _ مدار اليوم قدمت وزارة الخارجية الروسية بطلب إلى سفارات 45 ...