الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة: تحديد المسؤولية عن ارتكاب الهجمات الكيماوية سيعتمد خلال أشهر

الأمم المتحدة: تحديد المسؤولية عن ارتكاب الهجمات الكيماوية سيعتمد خلال أشهر

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلنت الأمم المتحدة، عن أن آلية تحديد المسؤولية عن ارتكاب الهجمات الكيماوية ستعتمد خلال أشهر.

وقال المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو، إن قرار منحها صلاحيات تحديد الجهات المتورطة في الهجمات بالغازات السامة يعد خطوة هامة، لافتا إلى أنه سيطلق التعديلات اللازمة في هذا الخصوص قبل انتهاء فترة ترؤسه للمنظمة.

وأضاف أوزومجو بأن القرار الجديد ـ الذي تم اعتماده من قبل 22 دولة من بينها تركيا، خلال المؤتمر الطارئ للدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ـ يتيح للمنظمة العمل على تحديد الجهات المتورطة بعد التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية.

ولفت إلى أنه سيباشر بصفته مدير عام المنظمة إجراء التعديلات اللازمة عقب القرار المذكور، ليكملها بعده خلفه، على أن يتم وضع آلية جديدة خلال الأشهر المقبلة.

وأشار إلى أن القرار يشمل التحقيق في الوقائع التي لم تحقق فيها “آلية التحقيق المشتركة ـ جيم” التابعة لمجلس الأمن الدولي.

وبحسب أوزومجو، فإن المنظمة لن تحقق مرة ثانية في الهجوم الذي وقع خلال أبريل / نيسان 2017 على منطقة “خان شيخون” بمحافظة إدلب، وذلك للتحقيق فيها من قبل آلية مجلس الأمن، والتوصل إلى اتهام النظام السوري بتنفيذ العملية.

وفيما يتعلق بالهجوم الكيميائي على دوما أوضح أن التحقيقات وفحص العينات في المختبرات مستمرة، متوقعا أن تصدر النتائج النهائية حولها خلال الأشهر المقبلة.

وحول طبيعة التعاون بين المنظمة والأمم المتحدة في حال تم تحديد المتورطين، أجاب أوزومجو بأن التقارير المتعلقة بالنتيجة التي تم التوصل إليها ستعرض على المؤسسات المعنية التابعة للمنظمة الدولية، وسيتم اتخاذ مجموعة تدابير ضد المتورطين في الهجمات.

ونفَّذت قوات الأسد ما لا يقل عن 216 هجوماً كيميائياً في سوريا، كان لعدد قليل منها صدى إعلامي كبير وردود أفعال دولية، رغم تحميل الغرب لحكومة النظام المسؤولية عنها، وتسبب بعضها بسقوط عشرات القتلى المدنيين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحريري يرحب بمقترح موسكو لإعادة اللاجئين السوريين

وكالات _ مدار اليوم رحب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالخطة الروسية ...