الرئيسية / آخر الأخبار / دعوات لحماية مئات الصحفيين العالقين في الجنوب السوري

دعوات لحماية مئات الصحفيين العالقين في الجنوب السوري

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

دعت “رابطة الصحافيين السوريين” مساء الإثنين، لحماية نحو 270 صحافياً عالقاً في ريف محافظة درعا جنوبي سوريا، بعد تقدّم قوات النظام في المنطقة.

وأوضحت الرابطة في بيان أنه بعد انتشار قوات النظام والمليشيات الرديفة في بعض المدن والبلدات في درعا، بات نحو 270 صحافياً وناشطاً إعلامياً وموفر خدمات إعلامية عرضة للخطر والاستهداف.

وأشارت إلى أنه خلال الأيام القليلة الماضية اضطر معظم العاملين في قطاع الإعلام للانتقال إلى منطقة جغرافية ضيقة في ريف القنيطرة المحاذي، بينما بقي آخرون محاصرين في مدينة درعا البلد والريف الغربي.

وتابع: “وجّه هؤلاء نداءات استغاثة وطلب دعم وتأمين نقلهم وفتح الحدود الجنوبية أمامهم، خوفاً من تعرضهم للتصفية والاعتقال والملاحقة، بالنظر إلى السجل الحافل لنظام الاسد بارتكاب انتهاكات بحق الإعلاميين”.

ودعا البيان دول الجوار السوري وخصوصاً الاردن إلى فتح الحدود للصحفيين العالقين وتأمينهم، وتحميل النظام السوري والقوى الداعمة له، كامل المسؤولية عن التعرض لأي منهم سواء كان يرغب بالبقاء أو الخروج الآمن.

وتشهد محافظة درعا عمليات عسكرية لنظام الأسد منذ نهاية الشهر الماضية، مكنته من السيطرة على كامل الريف الشرقي للمحافظة، فيما يتجه حاليًا للسيطرة على المناطق المحيطة بحوض اليرموك.

وتحاصر قوات الاسد درعا البلد وسط الحديث عن مفاوضات لخروج مقاتلي المعارضة وذويهم إلى الشمال السوري بعد تسليم أسلحتهم الثقيلة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحريري يرحب بمقترح موسكو لإعادة اللاجئين السوريين

وكالات _ مدار اليوم رحب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، بالخطة الروسية ...