الرئيسية / آخر الأخبار / ولايتي يستبق قمة ترامب وبوتين بزيارة موسكو

ولايتي يستبق قمة ترامب وبوتين بزيارة موسكو

علي أكبر ولايتي
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

وصل مستشار المرشد الايراني، للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، إلى العاصمة موسكو للقاء مسؤولين كبار على رأسهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وذكرت وكالة “تسنيم” الإيرانية اليوم الأربعاء، أن الزيارة ستكون لثلاثة أيام، وسيجتمع ولايتي فيها مع عدد من الوزراء الروس لعرض الرسائل التي يحملها والتي توضح الموقف الإيراني ووجهات النظر التي يتبناها في المرحلة الحالية.

وستكون هذه الزيارة قبيل القمة الأمريكية- الروسية بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، والتي سيكون على رأسها الملف الإيراني، والتطورات الأخيرة التي ارتبطت فيه، وخاصة فيما يتعلق بالاتفاق النووي.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، قال الأسبوع الماضي، إن ولايتي يحمل رسائل من كبار المسؤولين الإيرانيين لشرح وجهات نظر ومواقف بلاده حول انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي.

وأضاف أنه من المقرر أن يقوم ولايتي بزيارتين إلى موسكو وبكين، في وقت حساس يتزامن مع عقد قمة لـ”الناتو” ولقاء بوتين وترامب.

وتبحث قمة الرئيسين موضوع الوجود الإيراني في سوريا، إذ تريد أمريكا “مساعدة” روسيا في إخراجها من منطقة الشرق الأوسط.

وقبل أيام، ذكرت كالة “بلومبيرغ” أن ملف إيران سيكون محوريًا في القمة ويمكن أن يتم التوصل فيها إلى اتفاق بشأن انسحاب طهران وقواتها من سوريا.

على أن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، نفى الخميس الماضي، ما تداولته وسائل إعلام حول التحضير لاتفاق بين الرئيسين حول خروج القوات الإيرانية من سوريا.

واعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن انسحاب إيران من المنطقة بشكل كامل أمر لا يمكن تحقيقه.

ويأتي هذا، فيما تحدثت تقارير إعلامية، عن إشارات متناقضة بشأن الموقف الروسي، من الوجود الايراني في سوريا، بين مؤيد لإنهاءه، وآخر مطالب بدعم تقليصه فقط.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مخاوف أمنية تدفع واشنطن لخفض سقف عدد اللاجئين المقبولين

وكالات _ مدار اليوم أعلنت واشنطن، أمس الإثنين، ستضع سقفا لعدد اللاجئين ...