الرئيسية / آخر الأخبار / قمة نتنياهو وبوتين تكرس ترتيبات بشأن إيران وبقاء الأسد

قمة نتنياهو وبوتين تكرس ترتيبات بشأن إيران وبقاء الأسد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أثار تزامن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى موسكو أمس مع وصول مستشار المرشد الإيراني علي أكبر ولايتي إليها، تساؤلات حول السباق بين الطرفين على استمالة الرئيس فلاديمير بوتين، ذلك أن الأجندة المطروحة للبحث متشابهة وتتمحور مع الجانبين حول تطورات الوضع في سوريا.

وأصر نتنياهو على طرح «المبدأين الأساسيين للسياسة الإسرائيلية؛ وهما منع الوجود الإيراني في كل الأراضي السورية، وإلزام دمشق بتنفيذ اتفاق فك الاشتباك في الجولان بحذافيره».

وقال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو أبلغ روسيا أمس أن بلاده لا تنوي تهديد حكم بشار الأسد وطلب من موسكو إخراج القوات الإيرانية من سوريا.

ونقل المسؤول عن نتنياهو قوله لبوتين خلال اجتماع في موسكو «لن نتخذ إجراءات ضد نظام الأسد وعليكم بإخراج الإيرانيين».

واضاف المسؤول أن روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوات الإيرانية من مناطق في سوريا قريبة من مرتفعات الجولان وأنها اقترحت بأن تظل على بعد 80 كيلومترا لكن هذا لا يفي بمطلب إسرائيل بخروجها بشكل تام.

وأعطى  تزامن الزيارة مع وصول مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إلى موسكو أمس، تساؤلات حول احتمال أن تقوم موسكو بجهود لتقريب وجهات النظر بين الطرفين.

واشارت أوساط دبلوماسية إلى جهد تقوم به موسكو لتخفيف الاحتقان بين الجانبين ومحاولة التوصل إلى تفاهمات تقلص من مجالات وقوع احتكاكات، في إشارة إلى سعي روسي لإقناع الإيرانيين بضرورة الانسحاب إلى عمق الأراضي السورية ومغادرة المناطق الحدودية.

وكان لافتا أن مصادر طهران ركزت على أن عنصر البحث الأساسي خلال زيارة ولايتي الذي يحمل رسالة من المرشد الإيراني إلى بوتين، هو الملف النووي الإيراني، وليس الوضع في سوريا.

يذكر أن وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أعلن أن بلاده رصدت تواجدا لعناصر مرتبطة بإيران بالقرب من الحدود مع سوريا، مشددا على أن نظام الأسد مسؤولا عن كل ما يجري في المناطق الحدودية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة تعزز قواتها بعد اتفاق بادلب وتحشد لتأييده بمجلس الأمن

اسطنبول – مدار اليوم أرسلت تركيا قوات خاصة إلى إدلب لتعزيز نقاط ...