الرئيسية / آخر الأخبار / النظام يُسجّل المختفين قسرياً كـ” متوفين” في قيوده المدنية

النظام يُسجّل المختفين قسرياً كـ” متوفين” في قيوده المدنية

الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، عن أعداد المدنيين الذين أخفاهم نظام الأسد قسرياً منذ بداية الثورة السورية في عام 2011.

وقالت الشبكة في تقرير لها إن قرابة 82 ألف مواطن سوري اختفى قسرياً لدى النظام، وقام بتسجيلهم على أنَّهم متوفون في دوائر السِّجل المدني.

وأضافت الشبكة «تبذل عائلات المختفين قسرياً في سجون النظام جهوداً كبيرة للحصول على معلومات عم أهلهم وأبنائهم تتضمن كتير من الأحيان دفع مبالغ طائلة لشبكات مافيوية تعمل بشكل منظم أفرزتها هذه الكارثة».

وتابعت «لكن عدداً قليلا منهن من يتمكن من الحصول على مجرد معلومات، أما سلطات الأسد فهي في حالة إنكار دائم ولم تفتح أي تحقيق ولم تحاسب أي مسؤول، بل هب من تحميهم وتشرعن الجريمة وتشارك بشكل مباشر في تنفيذها والتخطيط لها».

ويأتي هذا، بعد أن وصلت قوائم بأسماء أكثر من 600 معتقل لدى النظام، إلى مديرية السجل المدني في محافظة الحسكة، لتجري توفيتهم رسمياً.

وسبق أن تسلمت مديرية السجل المدني في حماة قائمة بنحو 120 معتقلاً، كما تسلمت مثيلتها في معضمية الشام بريف دمشق قائمة بـ165  آخرين.

من جانبها، أعلنت مجموعة “العمل من أجل فلسطينيي سوريا” في تقرير أخير عن ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين داخل سجون قوات النظام السوري، إلى 520 شخصاً غالبيتهم من سكان دمشق.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت في تقرير لها عام 2016 إنّ النظام قتل 13 ألف معتقل في سجن صيدنايا، كما سرّب أحد عناصره المنشقين والمعروف بـ”قيصر” صوّر 11 ألف جثة تعود لمعتقلين قتلوا في السجون حتى عام 2014.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الروسية تُخلي نقاط تمركزها في ريف حمص الشمالي

حمص _ مدار اليوم أخلت الشرطة العسكرية الروسية نقاطها التي نشرتها في ...