الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة مستاءة من تأخر واشنطن بتنفيذ إتفاق منبج

أنقرة مستاءة من تأخر واشنطن بتنفيذ إتفاق منبج

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تتوارد معطيات عن استياء تركي من تأخر الجانب الأميركي في تنفيذ اتفاقية خارطة الطريق حول منبج شمال سوريا، رغم مرور المرحلة الأولى التي تبلغ مدتها شهراً من توقيع الاتفاقية، إذ كان يفترض انسحاب مليشيات “وحدات حماية الشعب” الكردية اعتباراً من الرابع من تموز/ يوليو الحالي.

وذكرت مصادر اعلامية بأن الجانب التركي مستاء لتأخر تطبيق الاتفاقية، إذ إن أنقرة تعول على تنفيذ الاتفاق في منبج قبيل الانتقال إلى مناطق أخرى، وإذا لم تنفذ الاتفاقية فيها، فمن الصعب الحديث عن أخرى.

بدورها، أشارت صحيفة “خبر تورك” إلى أن هناك مناقشات وانقساماً داخل وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” حيال خارطة الطريق حول منبج والعلاقة مع تركيا، ما بين القيادة الأميركية المركزية “سنتكوم” والقيادة الأوروبية، إذ تدعم الأولى العلاقة مع الوحدات الكردية، فيما تشجع الثانية على العلاقة الاستراتيجية مع أنقرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع جيمس ماتيس يميل إلى رأي القيادة المركزية، في حين ينتظر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يسمع رأي وزير الدفاع الأميركي بالعلاقة مع أنقرة، وتحديد استراتيجية مع تركيا، خاصة بعد قمته المزمعة في هلسنكي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأشارت الصحيفة التركية إلى أن قائد القوات الأميركية في أوروبا الجنرال كورتيس سكاباروتي، استدعي بشكل عاجل إلى واشنطن من أجل التباحث مع وزير الدفاع بشأن تركيا في آذار/ مارس الماضي، وشدد على أهمية الروابط مع تركيا.

وبحسب الصحيفة أيضاً، في المقابل، فإن وجهة نظر القيادة المركزية إزاء الموقف في القيادة الأوروبية حول منبج هي ضد الاتفاق مع تركيا، وضد تخفيض مستوى العلاقة مع “الوحدات” الكردية.

وتخضع منبج لسيطرة الوحدات الكردية، التي تشكل عماد “قوات سوريا الديمقراطية”، منذ آب 2016، في مقابل رفض تركي لاستمرار وجودها قرب المناطق الحدودية معها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنبلة عنقودية تقتل طفلاً وتصيب آخرين جنوب إدلب

ادلب – مدار اليوم لقي طفل مصرعه، وأصيب آخرون، اليوم الأربعاء، اثر ...