الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تدعو حلفاءها إلى ملء الفراغ شرق سوريا

واشنطن تدعو حلفاءها إلى ملء الفراغ شرق سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دعا المبعوث الأميركي للتحالف الدولي ضد «داعش» بريت ماغورك أعضاء التحالف لمحاربة”داعش” للمشاركة في حمل العبء عسكرياً ومالياً شمال شرقي سوريا.

وحمل ماكغورك في مؤتمر وزاري للدول الأعضاء في التحالف طلبا، بتوفير نحو 300 مليون دولار أميركي، ونشر وحدات من القوات الخاصة لملء الفراغ لدى الانسحاب التدرجي للقوات الأميركية.

وحسب قول مصادر دبلوماسية غربية لجريدة “الشرق الأوسط” فإن الموقف الأميركي يقوم على أن الرئيس دونالد ترمب بصدد اتخاذ قرار في بداية تشرين الثاني المقبل، موعد الانتخابات النصفية للكونغرس، يعلن فيه الانسحاب التدرجي من شمال شرقي سوريا ضمن مدة قد تستمر 8 أشهر.

وزادت فرنسا وبريطانيا وإيطاليا بناءً على مطالب ترمب، من وجود قواتها الخاصة ضمن التحالف الدولي لتعجيل القضاء على «داعش» والمساهمة في حمل العبء العسكري والمالي، إضافة لإقناع ترمب بإمكانية تمديد بقاء القوات الأميركية لاستخدام ذلك ورقة تفاوض مع الروس بحثاً عن حل سياسي في سوريا والضغط لإخراج إيران أو تقليص دورها.

وبدأت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بدراسات لتعريف الانسحاب العسكري، بحيث يتضمن تقليص الوجود الأميركي، وزيادة وجود الحلفاء، مع احتمال بقاء رمزي لقوات جوية لتشجيع دول أخرى على البقاء في الأرض.

وذكر بيان أميركي بأن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو استضاف نظراءه في التحالف، مشيدا بنجاحات قواته شرق سوريا،  وحاضّا أوروبا على مواجهة «الأخطار المتنامية التي يفرضها النفوذ الإيراني الخبيث عبر الشرق الأوسط».

ويُعتقد أن قمة ترمب – بوتين في هلسنكي، بعد غدٍ الاثنين، ستكون حاسمة إزاء الموقف من الوجود الأميركي وإخراج إيران، إضافة إلى أفق العملية السياسية. إذ يراهن المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا على دينامية سياسية تسمح بتحقيق اختراق خلال اجتماعات منفصلة لمجموعتي ضامني آستانة والدول الست ومصر في جنيف نهاية الشهر، ولقاء آخر في سوتشي في 30 و31 الشهر الجاري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يُجهز لصفقة استيراد معدات ثقيلة من روسيا

وكالات – مدار اليوم أعلنت شركة “أورال فافوغون زافود” الروسية للمعدات الثقيلة، ...