الرئيسية / آخر الأخبار / مفاوضات بين “سوريا الديمقراطية” والنظام بشأن سد الفرات

مفاوضات بين “سوريا الديمقراطية” والنظام بشأن سد الفرات

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت “قوات سوريا الديمقراطية” عن محادثات تجري في الوقت الحالي بين مسؤولين من النظام والمجالس المحلية التابعة لها في مدينة الطبقة، لإعادة خبراء وموظفي سد الفرات للعمل.

وقالت القيادية في “القوات” إلهام أحمد في تصريح صحفي: “هناك محادثات تجري بالمستوى المحلي،  يتم التفاهم على أن يعود موظفو السد القدماء والخبراء للعمل مع إدارته التابعة لنا بمدينة الطبقة، وإعادة تأهيله وتصليح أعطابه”.

واعتبرت القيادية الكردية أن “هذه المفاوضات أمر طبيعي لأنه يخدم السوريين، وقد تستمر هذه المحادثات لتشمل مجالات أخرى خدمية”، على حد قولها.

وأضافت أنه بما يخص الملف الأمني فهو ملف حساس جداً، يتعلق بالقضايا القومية، وتحقيق الديمقراطية، وهذا غير مطروح على طاولة المحادثات، مشيرة إلى أن “ما يتم الترويج له حول رجوع المربعات الأمنية بعيد عن الصحة”.

كانت مصادر كردية كشفت لـ”مدار اليوم”، عن أن تنظيم ” ب ي د” يستعد لتنفيذ المرحلة الثانية من خدماته لنظام الاسد، بدءا من تسليم مناطقه للنظام السوري، على دفعات.

ويصار بعدها بحب المصادرن لتشكيل دوريات وحواجز مشتركة بين تنظيم”ب ي د” والنظام، وبإمرة الأخير، ثم ضمّ العناصر الشابة من المسلحين الأكراد الى قوات الأسد.

وسيتم تطبيق ذلك وفق جدول زمني، وليس دفعةً واحدةً لأن عودة النظام الى كافة المناطق يحتاج الى توفير الكادر الوظيفي المطلوبن ناهيك عن بعض المدن ستبقى تحت سيطرة ” الإدارة الذاتية” لفترة معيّنة، وهذا القرار يعود للولايات المتحدة، والنظام لن يجرؤ على رفضه ومواجهته.

يشار إلى أن سد الفرات يبلغ طوله 4.5 كم، وارتفاعه أكثر من 60 متراً، وتشكلت خلفه بحيرة كبيرة يصل طولها لـ 80 كم ومتوسط عرضها 8 كم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

موسكو تسابق تحركات دولية لقطع الطريق على خطواتها في سوريا

وكالات _ مدار اليوم أعلن مصدر روسي مطلع، عن أن موسكو لا ...